موجة الحر تبلغ ذروتها اليوم .. والحرارة فوق معدلها بـ 7 درجات

0 التعليقات

تبلغ موجة الحر التي تتأثر بها المملكة اليوم ذروتها وترتفع درجات الحرارة إلى اعلى من معدلها السنوي في مثل هذا الوقت من العام بما يعادل 7 درجات مئوية ليكون الجو حارا وجافا في مختاف مناطق المملكة.



وخلت الشوارع ظهر امس وبعد صلاة الجمعة من المارة الذين فضلوا المكوث في منازلهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وخوفا من التعرض لاشعة الشمس المباشرة.



وانتشر باعة العصير بمختلف انواعه في الشوارع طوال ساعات امس في الشوارع والطرقات بسبب زيادة الاقبال على شرب السوائل الباردة التي تسهم في اطفاء حرارة الجو ولو بشكل جزئي.



وقال خالد اسعد (36 عاما) الشاب الذي يمتهن بيع العصير منذ 10 سنوات « آخر 5 سنين زادت مبيعاتنا اضعافا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة موجات الحر» مبديا سعادة غير خافية وهو يتحدث عن موجات الحر التي اعتبرها سببا في زيادة ارباحه.



وعلى رغم ارتفاع درجات الحرارة مساء إلا أن الشوارع شهدت حركة مرورية نشطة في حين اكتظت أماكن التنزة والجبال العالية مثل ابونصير والسلط وشارع الاردن وطريق المطار بالمواطنين الذين قضوا نهارهم في البيوت هربا من شمس النهار الحارقة ليخرجوا ليلا بحثا عن نسمة هواء ترد عنهم حرارة الصيف.



وتوقعت دائرة الارصاد الجوية أن يستمر الجو حاراً وجافاً اليوم في معظم مناطق المملكة وتكون الرياح ما بين شمالية شرقية وشمالية غربية معتدلة السرعة في حين تصل درجة الحرارة في عمان إلى 38 درجة مئوية.



كما توقعت أن يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة يوم غد إلا أن الجو يبقى حاراً وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة وتبقى درجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي في مثل هذا الوقت من العام بحوالي 6 درجات لتسجل في عمان 36 درجة مئوية.



وحذرت دائرة الارصاد الجوية من خطورة التعرض لاشعة الشمس المباشرة أو الوقوف تحتها لمدة طويلة خاصة في ساعات الظهيرة الامر الذي قد يؤدي إلى الاصابة بضربات الشمس.

اللجنة الملكية لمراجعة الدستور تعقـد جلسـة ختاميـة اليوم.. التعديلات الدستورية تطال 45 مادة لجهة تعزيز الإصلاحات السياسية

0 التعليقات

تعقد اللجنة الملكية لمراجعة الدستور اجتماعا اليوم (السبت) لاقرار الصيغة النهائية للتعديلات الدستورية، فيما تسلم تقريرها النهائي حول التعديلات التي انجزتها الى جلالة الملك عبدالله الثاني خلال الايام القليلة المقبلة.

وبلغت عدد المواد الدستورية التي طالها التعديل 45 مادة وفق مصادر داخل اللجنة.



وقال عضو في اللجنة ان اللجنة عملت على اعادة التوازن بين السلطات وخاصة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من خلال تعديل المواد التي طرأت على الدستور واعطت صلاحيات للسلطة التنفيذية على حساب السلطة التشريعية وخاصة مسالة اصدار القوانين المؤقتة، اذ الغت اللجنة التعديل الذي كان يتيح للحكومة اصدار قوانين مؤقتة بل تم تحديد الحالات التي يجوز فيها اصدار قوانين مؤقتة في غياب مجلس النواب وهي فقط في حالتي الكوارث والحروب وحالة صرف نفقات مالية مستعجلة لا تحتمل التأخير.



ورجح ان تعرض التعديلات خلال دورة استثنائية ثانية تبدا مباشرة عقب فض الدورة الاستثنائية الحالية ولم يستبعد عرضها على مجلس الامة خلال الدورة الاستثنائية الحالية من خلال اصدار ارادة ملكية بملحق لجدول اعمال الدورة يتضمن التعديلات الدستورية خاصة وان هناك حرصا من جلالة الملك عبدالله على انجاز التعديلات الدستورية من اجل اكمال مسيرة الاصلاح السياسي باقرار قانوني الانتخاب والاحزاب في الدورة العادية الثانية لمجلس الامة.



وقالت المصادر ان ابرز التعديلات هي زيادة مدة الدورة العادية لمجلس الامة لتصبح 6 شهور بدلا من 4 شهور وزيادة مدة رئاسة رئيس مجلس النواب الى سنتين بدلا من سنة واحدة كما هو معمول حاليا.



واشارت المصادر الى ان اللجنة اشترطت ان يكون حل مجلس النواب مسببا وعدم تكرار حل مجلس النواب لاكثر من مرة لنفس السبب.



وقال مصدر انه عقب التعديلات الدستورية سيتم الانتهاء من قضية تأجيل الانتخابات النيابية اذ تم الغاء المواد التي تتيح تأجيل الانتخابات.



واضاف انه بعد اقرار التعديلات فان الدستور سيشترط اجراء الانتخابات البرلمانية وجوبا خلال الاربعة شهور التي تلي حل مجلس النواب، كما تشترط التعديلات استقالة الحكومة التي يحل مجلس النواب اثناء ولايتها من اجل اعادة التوازن بين السلطتين.



وبين أن مقترحات اللجنة شملت أيضا إنشاء محكمة دستورية، لمراقبة التشريعات التي تصدر ومدى موافقتها مع الدستور، وإحالة محاكمة الوزراء للقضاء، بعد ان يقوم مجلس النواب بتوجيه الاتهام للوزراء وان التصويت على الاتهام سيكون بموافقة النصف زائد واحد من مجموع اعضاء مجلس النواب وليس الثلثين كما هو معمول به حاليا.



ووفق التعديلات الدستورية فان المجلس العالي لتفسير الدستور سيلغى بمجرد اتمام انشاء المحكمة الدستورية التي تحتاج الى وقت للاعلان عنها عقب اقرار التعديلات، كما سيتم الغاء المجلس العالي لمحاكمة الوزراء لان المحاكمة وفقا للتعديلات ستكون في القضاء.



واكدت التعديلات استقلالية القضاء واعطائه ولاية النظر في الطعون في صحة نيابية اعضاء مجلس النواب حيث تم الغاء المادة التي تنص على ان الطعن في صحة النيابة من اختصاصات مجلس النواب.

توفي في إحدى مدارس وكالة "الغوث" في جرش بسبب التقصير بإسعافه والدة الطفل "أسامة السميري": حقوقنا ضاعت بسبب تمتع "الأنروا" وموظفيها بالحصانة القضائية.. طالع الوثائق

0 التعليقات

الطفل أسامة سالم السميري من سكان مخيم "غزة" بمحافظة جرش كان قد انتقل إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 5/6/2006, إثر سقوطه على الأرض بسبب تزاحم الطلبة الناتج عن عدم تنظيم دخولهم إلى الصفوف وذلك أثناء الدوام الرسمي في مدرسة جرش الإعدادية التابعة لإدارة وكالة "الغوث" للاجئين الفلسطينيين, وكان من الطلبة المتفوقين ويتمتع بخلق عال.

ووفقاً لوالدة الطفل المتوفى: "انه كان بالإمكان إنقاذ حياة "أسامة" لو تم إسعافه فوراً, ألا إن التأخير في ذلك من قبل الإدارة والمشرفين على المدرسة أدى إلى ازدياد سوء حالته وتدهورها مما أدى إلى وفاته".

وتقول: "ما حصل انه تم نقل ولدها بعد سقوطه على غرفة الإدارة بدل إسعافه, وهناك ترك لفترة طويلة, بالرغم من حالة التقيؤ والغثيان التي أصابته, وبعدها تم نقله إلى عيادة وكالة الغوث بسيارة احد المعلمين ألا ان الطبيب أمر بتحويله فوراً إلى أقرب مستشفى ودون تأخير نتيجة صعوبة وضعه الصحي الناجم عن إصابته بنزيف داخلي بالدماغ".

وتضيف: "لكن, الأمر المستغرب والمستهجن أن المعلم المذكور وبدل أن ينصاع إلى أوامر الطبيب, لم يأخذ بتعليماته بل عاد للطفل إلى المدرسة وبقي بسيارته فترة طويلة انتظاراً لا تخاذ القرار من قبل الإدارة بخصوص ذلك, ودون اكتراث لحالته الصحية الصعبة والمتردية ضاربين بعرض الحائط احترام إنسانية الإنسان, وحقه في الإسعاف الفوري وحقه في الحياة".

وقالت: "وعندما علمنا بالحادثة التي وقعت لـ "أسامة" توجهنا إلى المدرسة وكان ذلك بعد عدة ساعات حيث وجدناه مازال في سيارة المعلم المذكور ودون اكتراث لخطورة الإصابة, عندها, قمنا نحن بنقله إلى المستشفى لكن كان ذلك بعد فوات الأوان, حيث توفي "أسامة", وأخبرنا الأطباء في المستشفى أن التأخير في إحضاره كان سبباً ساهم في تردي صحته وحالته مما أدى إلى وفاته, حيث أنه لو وصل مبكراً لكان الوضع عكس ذلك, وكان بالإمكان إنقاذ حياته".

وتابعت حديثها: وهكذا ونتيجة الإهمال والتقصير من قبل المشرفين على المدرسة المذكورة في إسعاف ولدي, توفي "أسامة" وذهب حقه في العيش والحياة أدراج الرياح ودون مبالاة واكتراث, بالرغم من ثبوت المسؤولية التقصيرية اتجاهه بحق المسؤولين والمشرفين على إدارة المدرسة, ألا إن وكالة الغوث لم تحرك ساكناً ولم تبدي أي تعاون معنا أو تعاطف, وهكذا بكل بساطة ضاع حق ولدي وحقي كأم وحق والده كأب.

وأوضحت عندها قررنا اللجوء للقضاء لإنصافنا والانتصار لحق "أسامة", ألا أن المفاجأة كانت صادمة لنا, وأقفلت كل الأبواب في وجهنا, وأيقنت حينها أن حقنا ضاع للأبد, وأن الإنسان أصبح أرخص من رخيص.. حيث صدر قرار من المحكمة المختصة برد وعدم سماع الدعوى التي رفعناها ضد وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (قسم التعليم), للمطالبة ببدل العطل والضرر الذي لحق بنا جراء ذلك والتعويض عن وفاة ولدي "أسامة" معللة قرارها, بتمتع وكالة الغوث بالحصانة ضد كل شكل من ؟أشكال الإجراءات القانونية وأن موظفيها يتمتعون بحصانة قضائية فيما يصدر عنهم بصفتهم الرسمية الوظيفية في قول أو كتابة أو عمل, وذلك طبقاً لنص معاهدة امتيازات وحصانات الأمم المتحدة لسنة 1946, والتي صادقت المملكة الأردنية الهاشمية عليها.

وختمت والدة الطفل "أسامة" حديثها: وأخيراً وبعد مرور خمس سنوات من المعاناة استطعنا أخيراً الاجتماع مع محامية "الأنرورا" في عمان, والتي أنكرت أن يكون لهم علاقة في القضية, ألا أنها عادت واعتذرت لنا عن عدم التواصل معنا كل هذه الفترة الطويلة, محملة المسؤولية للإدارة السابقة, وعرضت علينا مبلغاً من المال وكأننا نتسول وجئنا (نستعطي), بحجة أن حالتنا حالة إنسانية.. باختصار هذه قصتنا مع وكالة الغوث نناشد وجئنا نناشد عبر "الحقيقة الدولية" كافة المسؤولين في الدولة عسى وعل أن نجد من ينصفنا ويستطيع تحصيل حقنا وحق ولدي "أسامة" الذي ذهب ضحية الإهمال والتقصير من موظفي هذه الوكالة.

وزير التربية والتعليم: نسبة النجاح في المسار الاكاديمي 56.6 وفي المسار المهني 38.8 "الحقيقة الدولية" تنشر أسماء العشرة الأوائل في امتحان "التوجيهي" للدورة الصيفية

0 التعليقات

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي صباح اليوم نتائج الثانوية العامة، الدورة الصيفية 2011.



وأكد الوزير النعيمي خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم السبت في الوزارة أن نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل الأكاديمي بلغت 56.6 بالمائة، وجاءت كالتالي، العلمي 63.3، الأدبي 42.1، الشرعي 36.1، المعلوماتية 65، التعليم الصحي 50.3.



اما المسار الثانوي الشامل المهني فبلغت نسبة النجاح فيه ، 38.8، وجاءت كالتالي، الزراعي 28.9، الصناعي 45.4، الفندقي 29.3، المنزلي 33.6



وأضاف النعيمي أن نسب نجاح طلبة الدراسة الخاصة في المسار الثانوي الشامل الأكاديمي بلغت 37.1 وجاءت كالتالي، العلمي 40.2%، الأدبي 39.1%، الشرعي 30.4%، المعلوماتية 34.9%، التعليم الصحي 29.8%، فيما بلغت في المسار الثانوي الشامل المهني 35.2 وجاءت النتائج كالتالي، الزراعي 22.6%، الصناعي 47.8%، الفندقي 32.7%، المنزلي 35.5%.



أسماء العشرة الأوائل في الفرع العلمي:



ليث هايل جريس العجيلات 99.6

يزيد لؤي ابراهيم عبدالله 99.6

لبنى رياض عبدالله حمدان 99.5

احمد عادل محمد عودة 99.4

معاذ مجاهد فهمي العزو 99.3

لنا وليد يوسف ملكاوي 99.3

سيف الين صالح الريالات 99.3

ميرا خالد سالم يونس 99.3

آية نجم الدين الطوالبة 99.3

محمد حسان خلف الحسبان 99.3





أسماء العشرة الأوائل في الفرع الأدبي:



براءة سعيد يوسف 99

ميسر يوسف سعيد السيد 98.8

هبة روحي واصف حسن 98.5

مريم عيادة محمود القفعان 98.5

مريم محمد الكلحة 98.1

بترا مشعل محمد ابو تايه 98.1

رشا وليد محمد ملاعب 98

اسيل عماد محمود ابو صبيح 97.7

هبة محمد خير اسماعيل العمري 97.7

دعاء سهيل عطية السقا 97.7

اباء محمد خالد بني اسماعيل 97.7 بالمائة





أسماء العشرة الأوائل في فرع الإدارة المعلوماتية/ مسار1:



دعاء محمد ماجد محمود علان 99.4

ديما هشام محمد عمر الكيالي 99.2

رزان مازن محمد يعقوب 99.1

نهلة زاهي سليم أبو طه 99

سعد مروان محمود الخطيب 98.8

مروه اسماعيل عزيز مصطفى 98.8

دينا عماد حسن حبيب 98.7

شذى جمعة عوض الخباص 98.6

كرستي وصفي نقولا المضاعين 98.5

نورجهان نعمان حسن حمزة 98.4

اسراء فوزي حسن بيادره 98.4





أسماء العشرة الأوائل في فرع التعليم الصحي:



ولاء محمد خليل حمدان 97

اسراء جودت علي فريحات 96.7

اسلام عبد السلام نعيم أبو التقصيرة 96.7

هديل لطفي إبراهيم سالم 95.9

دانا خالد سليمان صالح 95.8

سلام محمد عبد الحميد مبروك 95.8

نسرين إبراهيم كامل العتوم 95.5

اسلام سلمان مطلق الفقراء 94.8

شروق عيسى محمد الوهدانة 94.6

هبة جهاد محمد دعبور 94.4





أسماء الأوائل في الفرع الشرعي:



عبد الرحمن أحمد سلامة العدوان 97

ربا مأمون نور الدين حسن 93.6

شهاب الدين نظام محمد عليوه 89.4





أسماء الأوائل في الفرع الزراعي:



مريم فخري نايف محافظة 94.1

تمارا فرج محمد الزبون 92.9

هيا خالد سهو الخزاعلة 90.6





أسماء الأوائل في الفرع الصناعي:



محمد ناصر روحي الناصر 98.6

محمد عمر محمد القضاة 98.5

ثائر اسماعيل محمود العيدة 98.2

محمود عياده سلمان أبو سرحان 98.2





أسماء الأوائل في الفرع الفندقي:



محمد خالد حسين أبو رزق

نور مفيد كمال سليمان

خالد حازم صابر الجيوسي





أسماء الأوائل في فرع الاقتصاد المنزلي:



إسراء عبد الرحمن رفيق عتمه 96.6

نور محمد محمود عليان 95.6

عندليب سمير سليمان عماري 94.1

ولاء سامي قاسم صقر 94.1

رصاص "التوجيهي" يصيب 4 مواطنين بجروح وتحرير 220 مخالفة لمواكب الخريجين

0 التعليقات

كد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب، أن أربعة مواطنين أصيبوا بالرصاص بسبب إطلاق النار خلال الاحتفالات بنتائج الثانوية العامة.



وأضاف الخطيب لـ"الحقيقة الدولية"، انه تمت إصابة فتى في ناعور برصاصة في رأسه وحالته سيئة، فيما أصيب طفل في الحادية عشرة من عمره بمنطقة الجويدة برصاصة وحالته العامة متوسطة.



كما أصيب شاب من اربد برصاصة في قدمه، وحالته متوسطة، وأصيب طفل في الثالثة من سكان مادبا برصاصة وحالته العامة متوسطة.



ولفت الخطيب إلى أن ثلاث مركبات أصيبت بإضرار مادية نتيجة الرصاص المرتد ، فيما تم تحرير 220 مخالفة بحق مركبات شاركت في مواكب أو قامت بـ"التشحيط".

انفجار بمحطة تصدير الغاز المصري للأردن أثر تعرضها لهجوم

0 التعليقات

ذكرت مصادر صحفية ان انفجارا وقع بخطوط التبريد التابعة لمحطة تصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني والأردن بسيناء، ظهر اليوم السبت.



وكان قد أعلن اللواء صالح المصري، مدير أمن شمال سيناء، كما نشرت الاهرام المصرية، أن محطة الغاز بمدينة الشيخ زويد، قد تم قصفها بقذيفة "آر.بي.جي" ظهر اليوم السبت، من قبل ملثمين مجهولين.



وكانت قد تعرضت محطة ضخ الغاز المصري لاسرائيل والاردن يوم 12 تموز الجاري لتفجير رابع.
http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين