مقتل 7 صهاينة واصابة 25 بجراح في ثلاثة عمليات متتالية قرب مدينة ايلات

0 التعليقات

قتل 7 صهاينة وأصيب العشرات في هجومين استهدفا حافلتين (اسرائيليتين) قرب مدينة ايلات في جنوب اسرائيل، استُخدمت خلال احدهما قذيفة صاروخية.

وذكرت مصادر إعلامية أن الهجوم الثاني استهدف حافلة تعرضت لإطلاق قذيفة صاروخية مؤكدة وقوع قتلى.

وكان عشرة صهاينة قد أصيبوا بجراح في إطلاق نار استهدف حافلة بالقرب من مدخل مدينة إيلات في جنوب فلسطين المحتلة.
وافادت مصادر عبرية أن الحافلة التابعة لشركة "ايغد" كانت متجهة من مدينة بئر السبع إلى ايلات عبر طريق رقم "12" عندما تعرضت لإطلاق النار، فواصلت سيرها حتى وصلت الى حاجز عسكري في المكان.
وعلى الفور هرعت قوات كبيرة من جيش العدو مستعينة بطائرتين مروحيتين لتعقُّب مطلقي النار، حيث تعرضت لإطلاق قذيفة هاون وأطلاق نار من قبل مسلحين، لم يعرف ما إذا كانوا مسلحين آخرين غير منفذي إطلاق النار على الحافلة.


وأفاد الناطق بلسان العدو- وفق ما نقلت القناة العاشرة في التلفزيون العبري- أن اشتباكات تدور بين منفذي العملية وقوات الجيش الصهيوني التي تطاردهم.

وتشير التقديرات الاولية لأجهزة الأمن العبرية إلى أن ثلاثة مسلحين على الأقل تسللوا عبر الحدود المصرية وكان في انتظارهم سيارة أقلتهم من المكان، الى موقع العملية حيث ترجلوا من السيارة وأطلقوا النار من رشاشات كلاشينكوف على الحافلة، قبل أن يفروا من المكان.
ولم تستبعد أجهزة الأمن الصهيونية أن يكون منفذو العملية قد قدموا من قطاع غزة بعد التسلل عبر الحدود المصرية من خلال محور صلاح الدين، أو من الضفة الغربية بعد أن تمكنوا من الوصول إلى تلك المنطقة بطريقة ما.


مشهد اقتياد السجين بهذه الصورة المذلة كان يمكن الاستغناء عنه مصدر أمني يرجح نقل "شاهين" إلى سجن "سلحوب"

0 التعليقات

رجح مصدر أمني أنه سيتم مساء اليوم نقل السجين خالد شاهين من مركز إصلاح وتأهيل الجويدة إلى سجن سلحوب حيث كان يقضي محكوميته قبل سفره إلى الخارج.

وكان السجين شاهين وصل مساء أمس الأربعاء وهو المحكوم بما عرف باسم عطاء توسعة مصفاة البترول إلى مطار الملكة علياء الدولي قادما من ألمانيا برفقة ضباط من المخابرات العامة والأمن العام.

كما ورشحت معلومات لـ"فيس بوك الاردن" إلى أنه سيصار إلى نقل "شاهين" من سجن الجويدة إلى المستشفى لاستكمال علاجه هناك، أما في حال نقله إلى سجن سلحوب فإنه سيصار إلى تلقيه العلاج في السجن.

وعبر عدد من المحللين والمراقبين عن استيائهم من الطريقة التي نقل فيها المسجون شاهين في إشارة إلى التقاط عدد من الصور وهو مكبل بالأصفاد، حيث انتهت حقوق "شاهين" كسجين وذلك من الطريقة المذلة التي نقل فيها من المطار إلى السجن.

وشدد المراقبون على أن مشهد اقتياد "شاهين" بهذه الصورة يبدو أن له أغراضا محددة، مؤكدين أنه كان بالإمكان الاستغناء عنه، على الرغم من أن حكومة "البخيت" بحاجة للبحث عن أي إنجاز من أي نوع.

نص مشروع قانون البلديات

0 التعليقات

وحسب ما أعلنته الحكومة فإن التحضيرات للبيئة المناخية المطلوبة لإجراء الانتخابات البلدية المقبلة تتطلب مدة تقدر بنحو ثلاثة أشهر، ما يعني أن الانتخابات البلدية ستجرى خلال فترة لا تتجاوز مطلع شهر تشرين الأول المقبل من بعد انقضاء عيد الفطر المبارك، علماً بأن مشروع القانون الجديد يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية بإعداد حزمة من الإصلاحات السياسية التي تهدف لزيادة المشاركة الشعبية في صنع القرار.

وتالياً النص الكامل لمشروع القانون:.

المادة 1- قانون البلديات رقم ( ) لسنة 2011 ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2- يكون للكلمات التالية حيث ما وردت في هذا القانون المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك.

الوزارة: وزارة الشؤون البلدية.

الوزير: وزير الشؤون البلدية ورئيس الوزراء فيما يتعلق بأمانة عمان الكبرى.

المحافظ: المحافظ اوالمتصرف اومدير القضاء الذي تقع البلدية في محافظته او لوائه او قضائه ورئيس الوزراء فيما يتعلق بأمانة عمان الكبرى.

المجلس:مجلس البلدية او لجنة البلدية او مجلس امانة عمان الكبرى اومجلس امانة القدس ويتألف من الرئيس والاعضاء المعينين والمنتخبين.

الرئيس: رئيس البلدية اورئيس لجنة البلدية اوامين عمان اوامين القدس.

المكلف: أي شخص استحق عليه مبلغ للبلدية بمقتضى هذا القانون اواي تشريع أخر.

المقيم: يعتبر الشخص مقيما عادة ضمن الدائرة الانتخابية في البيت الذي يستعمله لنومه وان كان يستعمله بشكل متقطع اوكان له ايضاً بيت سكن في جهة اخرى ينام فيه احيانا ولا يعتبر الشخص منقطعا عن الاقامة في اي سكن ينام فيه بمجرد تغيبه عنه اذا كان يملك حرية العودة اليه في اي وقت شاء وما دام يتردد عليه كلما شاء كما يعتبر الشخص مقيما ضمن منطقة البلدية اوالدائرة الانتخابية اذا كان فيها مقر عمله اليومي الدائم ولوكانت منامته خارج حدود تلك المنطقة او الدائرة على ألا يستعمل حقه الانتخابي في اكثر من منطقة بلدية اودائرة انتخابية واحدة.

المادة 3-أ- البلدية مؤسسة أهلية ذات استقلال مالي، تحدث وتلغى وتعين حدود منطقتها، ووظائفها وسلطاتها بمقتضى احكام هذا القانون وتهدف الى اعداد وتنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج لتحقيق التنمية المستدامة بمشاركة المجتمعات المحلية وممارسة كل ما هو ذو طابع محلي تنموي وادارة كافة الخدمات والمرافق والمشاريع المحلية المناطة بها بنفسها اومن خلال التشارك مع القطاع الخاص و/اومؤسسات المجتمع المدني.

ب- 1- باستثناء امانة عمان الكبرى وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة اقليم البتراء يتولى ادارة البلدية مجلس بلدي يتألف من رئيس وعدد من الاعضاء يحدد الحد الاعلى لعدد اعضائه بقرار من الوزير وينشر ذلك في الجريدة الرسمية ويجوز تغيير العدد بالاسلوب نفسه الذي تم به تحديده بشرط ألا يجري ذلك خلال دورة المجلس.

2- يتم انتخاب رئيس المجلس واعضائه انتخابا مباشرا وفقا لاحكام هذا القانون باستثناء امانة عمان الكبرى فيتولى ادارتها مجلس يحدد مجلس الوزراء عدد اعضائه على ان ينتخب ثلثاهم انتخابا مباشرا وفقا لاحكام هذا القانون.

3- يقسم مجلس الوزراء امانة عمان الكبرى الى دوائر انتخابية يحددها عدد الاعضاء الذين ينتخبون من كل دائرة منها كما يعين الثلث الباقي من اعضاء مجلس الامانة بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.

ج- يعتبر مجلس البلدية شخصا معنويا له ان يقاضي وان يقاضى بهذه الصفة وان ينيب عنه اويوكل من يشاء في الاجراءات القضائية وتنتقل اليه الحقوق والالتزامات التي كانت للمجلس السابق.

د- يتخذ مجلس البلدية ختما تختم به المستندات والوثائق ويعزز الختم بتوقيع الرئيس اونائبه والسكرتير اواي موظف اخر يفوضه المجلس بذلك ليصبح له اعتبار قانوني.

المادة 4-أ- لغايات تنفيذ احكام هذا القانون تصنف البلديات الى الفئات الاربع التالية:

الفئة الاولى: بلديات مراكز المحافظات واي بلدية اخرى يزيد عدد سكانها على مئة الف نسمة.

الفئة الثانية: بلديات مراكز الالوية والبلديات التي يزيد عدد سكانها على خمسة عشر الف نسمة ولا يتجاوز مئة الف نسمة.

الفئة الثالثة: بلديات مراكز الاقضية والبلديات التي يزيد عدد سكانها على خمسة الاف نسمة ولا يتجاوز خمسة عشر الف نسمة.

الفئة الرابعة: البلديات الاخرى غير الواردة ضمن الفئات الاولى والثانية والثالثة.

ب- لغايات تصنيف البلديات المنصوص عليها في الفقرة «أ» من هذه المادة يصدر الوزير في الوقت الذي يراه مناسبا قرارا بتصنيف اي بلدية استنادا الى الاحصاءات الرسمية الفعلية والتقديرية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.

ج- تحقيقا للغايات المقصودة من تصنيف البلديات تحدد الحقوق التي تعود للبلدية بسببه والالتزامات المترتبة عليها بمقتضاه بموجب انظمة تصدر لهذه الغاية.

د-1- تعتبر جميع المجالس البلدية منحلة قبل ثلاثة أشهر من انتهاء مدة دورتها ويعين الوزير لجانا مؤقتة للمجالس المنحلة لادارة اعمال البلديات لحين اجراء الانتخابات الجديدة والى ان يتم تسلم رئيس واعضاء المجلس الجديد مراكزهم ومباشرة اعمالهم.

2- يجري انتخاب جميع المجالس البلدية في يوم واحد خلال المدة التي يحددها الوزير ويتكرر ذلك كل اربع سنوات واذا حل مجلس بلدي وفق القانون قبل اكمال مدته تعين لجنة مؤقتة للبلدية للمدة المتبقية اذا كانت اقل من سنة اما اذا كانت المدة المتبقية اكثر من ذلك فتقوم اللجنة المؤقتة بعمله لمدة ثلاثة اشهر يجري خلالها انتخاب مجلس جديد لاكمال مدة المجلس السابق.

3- على الرغم مما ورد في البند (2) من هذه الفقرة يجوز للوزير ان يؤجل الانتخاب في بلدية اواكثر لمدة لا تزيد على ستة اشهر اذا اقتضت ذلك المصلحة العامة وسلامة الانتخاب على ان تحتسب مدة التأجيل من مدة المجلس القانونية.

المادة 5 -أ- اذا رغبت اكثرية السكان في احداث بلدية في بلداتهم اوضم البلدية القائمة الى بلدية اخرى يقدم فريق عنهم عريضة بذلك الى المحافظ الذي عليه ان يرسلها مع ملاحظاته الى الوزير.

ب- يعين الوزير في حالة الطلب باحداث بلدية في اي بلدة لجنة يكون من بين اعضائها اثنان على الاقل من سكانها من غير الموظفين تتولى التثبت من رغبات سكانها فاذا تبين للجنة ان اغلبيتهم يرون وجود بلدية فيها يقرر مجلس الوزراء انشاءها وعلى الوزير بعد ذلك تحديد عدد اعضاء مجلسها وتحديد منطقتها البلدية بعد استطلاع راي وزير المالية في ذلك ويعتبر قراره نافذ المفعول من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

ج- عند احداث بلدية لأول مرة يعين الوزير لجنة تقوم مقام المجلس البلدي وتمارس صلاحياته ويعين لها رئيسا من بين اعضائها على الا تزيد مدة هذه اللجنة على سنة وجري خلالها انتخاب المجلس الجديد وممارسة مهامه للمدة المتبقية من دورة المجلس.

د- تعتبر البلديات المحدثة قبل تاريخ نفاذ هذا القانون مستوفية لشروط احداثها.

هـ- على الرغم مما ورد في هذا القانون اوتشريع اخر:

1- مع مراعاة احكام الفقرة «هـ» من المادة «6» من هذا القانون لمجلس الوزراء بقرار يصدر عنه بناء على تنسيب الوزير وتوصية المحافظ توسيع اوتضييق اوتعديل حدود اي بلدة اوضم اي بلديات اوتجمعات سكانية اواجزاء منها مجاورة لها بعضها الى بعض وان يشكل لذلك بلدية بالمعنى المقصود في القوانين النافذة المفعول اوفصل اي منها اوجزء منها في اي تشكيل مقرر وللوزير تحديد منطقة البلدية المحدثة بناء على تنسيب مدير دائرة تنظيم المدن والقرى المركزية ويبلغ القرار الى وزير المالية وينشر القرار في الجريدة الرسمية.

2- تتم تسمية اي بلدية احدثت بموجب البند «1» من هذه الفقرة بقرار يصدره الوزير وتسري عليها احكام التشريعات التي تطبق على البلديات.

3- يحدد الوزير فئة البلدية المحدثة بمقتضى البند «1» من هذه الفقرة وفقا للتصنيف الوارد في الفقرة «أ» من المادة «4» من هذا القانون ويعين لها لجنة تقوم مقام المجلس البلدي تمارس صلاحياته ويعين لها رئيس من بين اعضائها وتعقد اللجنة اجتماعاتها وفقا لاحكام هذا القانون وتستمر اللجنة في عملها لحين انتخاب المجلس في اول انتخابات عامة للبلدية وفق احكام هذا القانون.

4- تصبح البلدية المشكلة وفقا لاحكام البند «1» من هذه الفقرة عند صدور القرار بممارسة وظائفها وصلاحياتها الخلف القانوني والواقعي للبلديات والتجمعات السكانية والمناطق التي ضمت اليها وتعتبر تلك البلديات منحلة وتنتقل جميع الاموال المنقولة وغير المنقولة وسائر الحقوق العائدة لها والالتزامات المترتبة عليها اليها كما يصبح الموظفون والمستخدمون والعمال الذين كانوا يعملون لدى تلك البلديات في ذلك التاريخ موظفين ومستخدمين وعمالا لدى البلديات المحدثة وينقلون اليها بما لهم من حقوق وما عليهم من التزامات وتعتبر خدمتهم لديها استمرارا لخدماتهم السابقة.

المادة 6-أ- مع مراعاة احكام الفقرة «هـ» من هذه المادة تنشأ امانة تسمى «امانة عمان الكبرى» تضم امانة العاصمة والبلديات والقرى الاخرى المجاورة لها وتشمل حدودها ومنطقة اختصاصها المناطق البلدية لامانة العاصمة والبلديات والقرى الاخرى التي تضم اليها.

ب- تعتبر (امانة عمان الكبرى) بلدية من جميع الوجوه وتسري عليها احكام التشريعات التي تنطبق على البلديات باستثناء ما نص عليه بغير ذلك بشأن «امانة عمان الكبرى» في هذا القانون اوفي اي تشريع اخر.

ج- تعتبر (امانة عمان الكبرى) عند صدور القرار بممارسة وظائفها وصلاحياتها الخلف القانوني والواقعي لامانة العاصمة والبلديات والقرى التي ضمت الى (امانة عمان الكبرى) وتعتبر تلك البلديات والقرى بما في ذلك امانة العاصمة منحلة وتنتقل جميع الاموال المنقولة وغير المنقولة وسائر الحقوق العائدة لها والالتزامات المترتبة عليها الى (امانة عمان الكبرى) كما يصبح الموظفون والمستخدمون والعمال الذين كانوا يعملون لدى امانة العاصمة وسائر البلديات والقرى في ذلك التاريخ موظفين ومستخدمين وعمالا لدى (امانة عمان الكبرى) وينقلون اليها بما لهم من حقوق وما عليهم من التزامات وتعتبر خدمتهم لديها استمرارا لخدماتهم السابقة.

د- يحدد مجلس الوزراء بقراره الذي يصدره وفقا للفقرة «هـ» من هذه المادة عدد اعضاء مجلس امانة عمان الكبرى ويعين لجنة تقوم مقام مجلسها تمارس وظائفه وصلاحياته للمدة التي يراها مجلس الوزراء مناسبة على ان لا تزيد على اربع سنوات فاذا تعذر تشكيل المجلس خلال هذه المدة فلمجلس الوزراء ان يقرر استمرار اللجنة في اعمالها الى ان يتم انتخاب المجلس الجديد وفقا لاحكام القانون ولمدة لا تزيد على اربع سنوات ويعين مجلس الوزراء رئيسا للجنة من بين اعضائها وللوزير الموافقة على ان ينتخب مجلس الامانة نائبا اواكثر للرئيس من بين اعضائه المنتخبين وان يكون احدهم او اكثر متفرغا لهذا العمل مقابل المكافأة وسائر الحقوق المالية التي يقررها المجلس ويعقد اجتماعاته في المواعيد التي يقررها.

هـ - يقرر مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء تاريخ مباشرة (امانة عمان الكبرى) لوظائفها وصلاحياتها ويبين في قراره البلديات والقرى التي يرى ضمها اليها والاجراءات الواجب اتباعها في سبيل ذلك لمجلس الوزراء ان يقرر في اي وقت ضم بلديات وقرى جديدة الى (امانة عمان الكبرى) اوتعديل حدود المنطقة البلدية لها بضم مناطق اخرى اليها وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة.

المادة 7- أ- تطبق على منطقة اختصاص (امانة عمان الكبرى) القوانين والانظمة التي يتم اصدارها لهذا الغرض والى ان يتم ذلك تسري على هذه المنطقة الانظمة التي كانت تطبقها امانة العاصمة على منطقة اختصاصها على ان تراعى في ذلك الحقوق المكتسبة وتحقيقا للغايات المقصودة من هذه الفقرة يكون للعبارات التالية المعاني المخصصة لها ادناه حيثما وردت في هذا القانون اواي تشريع اخر ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

امانة العاصمة: امانة عمان الكبرى

امين العاصمة: امين عمان

مجلس امانة العاصمة: مجلس امانة عمان الكبرى

ب- لمجلس (امانة عمان الكبرى) تشكيل لجنة اواكثر من بين اعضائه اومن الاشخاص المقيمين في المناطق المحلية التابعة لاختصاصه ممن يحق لهم الاشتراك في انتخاب اعضاء المجلس وتفويض تلك اللجان القيام بأي من وظائفه وصلاحياته بموجب هذا القانون اواي تشريع اخر بالشروط والقيود ضمن المدة التي يقررها وذلك باستثناء الصلاحيات المنصوص عليها في المواد «43» و»44» و»53» و»55» و»56» من هذا القانون التي لا يجوز للمجلس تفويضها لأي جهة من الجهات في اي حالة من الحالات وللمجلس الغاء التفويض اوتعديله وتسري احكام هذه الفقرة على اي لجنة تعين للقيام مقام المجلس في ممارسة وظائفه وصلاحياته.

ج- على الرغم مما ورد في اي قانون اخرى:

1- يمارس مجلس امانة عمان الكبرى صلاحيات لجنة تنظيم المدن والقرى والابنية اللوائية المنصوص عليها في قانون تنظيم المدن والقرى والابنية المعمول به وله تفويض هذه الصلاحيات الى لجنة يشكلها من بين اعضائه.

2- لمجلس امانة عمان الكبرى تشكيل لجنة محلية للتنظيم والابنية اواكثر من بين اعضائه اومن موظفي الامانة وتعتبر هذه اللجان كل في نطاق اختصاصها من لجان تنظيم المدن المحلية من جميع الوجوه والاغراض المنصوص عليها في قانون تنظيم المدن والقرى والابنية المعمول به ويترتب عليها ارسال نسخة من كل قرارا او امر او اخطار او تعليمات او رخصة تصدرها الى امين عمان وذلك فور صدورها وللامين حق الاعتراض عليها لدى اللجنة خلال خمسة عشر يوما من تبلغه لها اذا كانت من القرارات التي لا تخضع للتصديق من لجنة التنظيم اللوائية فاذا اصرت اللجنة على قرارها يحال الخلاف الى مجلس امانة عمان الكبرى بصفته لجنة تنظيم لوائية اوالى اللجنة المفوضة من قبله بذلك للفصل فيه.

المادة 8- أ- مدة دورة المجلس اربع سنوات اعتبارا من تاريخ تسلمه مهامه بمقتضى المادة (31) من هذا القانون، ويجوز حل المجلس قبل انتهاء مدة دورته وتعيين لجنة تقوم مقام المجلس المنحل لمدة لا تزيد عن سنة يجري خلالها انتخاب المجلس الجديد وذلك بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير مع بيان الاسباب الموجبة.

ب- اذا لم يتم انتخاب المجلس الجديد خلال المدة المبينة في الفقرة «أ» من هذه المادة وفي الفقرة «ج» من المادة «5» من هذا القانون يستمر المجلس القديم في ممارسة اعماله الى ان يتم انتخاب المجلس الجديد.

ج- اذا نقص عدد اعضاء المجلس عن النصاب القانوني فللوزير بموافقة مجلس الوزراء ان يملأ المحلات الشاغرة من المرشحين الذي يتلونهم بعدد الاصوات، فان لم يتوفر ذلك فمن اهالي المنطقة الذين يحق لهم الترشح والانتخاب او له وبموافقة مجلس الوزراء اعتبار المجلس منحلا وعند ذلك يتم تعيين لجنة مؤقتة تقوم مكانه وفقا لاحكام هذا القانون.

المادة 9 -أ- يجوز تقسيم منطقة البلدية الى دوائر انتخابية يتم تحديدها وبيان عدد الاعضاء الذين ينتخبون في كل دائرة منها بقرار من الوزير ينشره في الجريدة الرسمية.

ب- يخصص للمرشحات لعضوية المجلس نسبة لا تقل عن 20% من عدد اعضاء المجلس لاشغالها من اللواتي حصلن على اعلى الاصوات بالنسبة لعدد المقترعين ضمن دائرتهن الانتخابية ولم يحالفهن الحظ بالتنافس المباشر، واذا لم يتقدم العدد المطلوب من المرشحات اولم يتوافر العدد الذي يساوي هذه النسبة من عدد اعضاء المجلس لاشغالها فيتم التعيين بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير في حدود هذه النسبة من ضمن الناخبات المسجلات في قوائم الناخبين في منطقة البلدية ويطبق هذا النص على امانة عمان الكبرى فيما يتعلق بالاعضاء المنتخبين.

المادة (10) أ- يشرع الوزير قبل انتهاء دورة المجلس بنحو ثلاثة أشهر في اتخاذ الاجراءات اللازمة لانتخاب المجلس الذي يليه ، فيعين رئيسا للانتخاب في كل منطقة بلدية.

ب- على رئيس الانتخاب ان يعين لمنطقة البلدية اولأي دائرة انتخابية فيها لجنة اواكثر لتسجيل الناخبين لا يقل عدد اعضاء كل منها عن ثلاثة اشخاص ويعين رئيس الانتخاب احد اعضائها اواحد موظفي الحكومة رئيسا لها واحد موظفي البلدية كاتبا لها ويعهد اليها باعداد جدول الناخبين وتنقيحه ويحدد لها موعد البدء بالعمل ومكانه ويعلن ذلك في مكان ظاهر في دار البلدية وفي احدى الصحف المحلية.

ج- تدفع من صندوق صندوق البلدية جميع النفقات اللازمة لاتمام اجراء انتخاب اعضاء المجلس.

المادة 11- أ- تتولى كل لجنة لتسجيل الناخبين اعداد جدول الناخبين ضمن اختصاصها مرتباً ذكورا واناثا حسب الاحرف الهجائية يشتمل على اسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم المؤهلات المنصوص عليها في هذا القانون، ويدرج فيه الاسم الكامل لكل ناخب وعمره ومكان اقامته، ويعتمد دفتر العائلة المدون فيه الرقم الوطني والصادر عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة دون غيرها في تسجيل من له حق الانتخاب في جدول الناخبين وتثبيت اشارة على دفتر العائلة وعلى الجدول تتضمن الدلالة على تسجيل الناخب في الجدول الخاص بالمنطقة اوالدائرة الانتخابية التي يقيم فيها.

ب- اذا كانت المنطقة البلدية مقسمة الى دوائر انتخابية ينظم جدول الناخبين ذكورا واناثا وحسب الاحرف الهجائية على وجه يكفل بيان الناخبين في كل دائرة.

ج- لا يجوز لاي شخص ان يسجل في اكثر من منطقة انتخابية واحدة ولا يجوز له ممارسة حقه في الانتخاب الا في هذه الدائرة.

د- بعد انتهاء المدة المحددة لتسجيل الناخبين تقوم لجنة التسجيل وخلال يومين باعداد جدول الناخببين وتنقيحه ليعرض للجمهور في مكان يتيسر فيه الاطلاع عليه ويعلن عنه في احدى الصحف اليومية المحلية.



المادة 12- أ- يحق لكل شخص ان يدرج اسمه في جدول الناخبين اذا توفرت لديه الشروط والمؤهلات التالية:

1- ان يكون اردنيا ذكرا كان ام انثى اتم الثامنة عشرة من عمره في اليوم الاول من الشهر الاول من عام اجراء الانتخابات.

2. ان يكون مقيما عادة ضمن منطقة البلدية مدة لا تقل عن اثني عشر شهرا قبل تاريخ البدء باعداد جدول الناخبين اوتنقيحه.

3. ان يكون قد سدد ضريبة الابنية والاراضي داخل مناطق البلدية اوضريبة المعارف اورسوم رخص المهن والحرف والصناعات اورسوم جمع النفايات اواي رسوم اوضريبة بلدية اخرى لا تقل عن دينار واحد سنويا اذا كان مكلفا.

4. ان لا يكون فاقدا لقواه العقلية اومحجورا عليه لذاته اولاي سبب اخر ولم يرفع الحجر عنه.

ب- اذا فقد اي شخص سجل اسمه في جدول الناخبين احد هذه الشروط اوالمؤهلات قبل اجراء الانتخاب يشطب اسمه من الجدول.

المادة 13- أ - يجوز لاي شخص مقيم خلال سبعة ايام من تاريخ نشر جدول الناخبين ان يعترض عليه طالبا ادراج اسمه فيها اوشطب اسم غيره منها باعتراض خطي يقدمه لرئيس لجنة تسجيل الناخبين.

ب- تصدر لجنة تسجيل الناخبين قرارها في الاعتراض خلال اسبوع من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض بحضور المعترض والمعترض عليه اوغيابهما بعد ان تعلن لهما عن مكان وميعاد النظر في الاعتراض في المكان نفسه الذي اعلن فيه جدول الناخبين قبل حلول الموعد باربع وعشرين ساعة على الاقل وكذلك تعلن قرارها بشانه يوم صدوره، ويعدل الجدول تبعا للقرار اذا كان الحكم لمصلحة المعترض.

ج- تتخذ قرارات لجنة تسجيل الناخبين باكثرية الاصوات وترجح الجهة التي فيها الرئيس عند تساوي الاصوات.

د- الاعتراض على الاعتراض:

اذا سجل اسم شخص في جدول الناخبين نتيجة لاعتراضه يحق لاي ناخب اخر ورد اسمه في ذلك الجدول ان يعترض على هذا التسجيل خلال ثمان واربعين ساعة من انتهاء مدة النظر في الاعتراضات امام لجنة التسجيل ذاتها على ان تصدر قرارها في هذا الاعتراض خلال ثمان واربعين ساعة من تقديمه لها.

المادة 14- أ- يجوز للمعترض اوالمعترض عليه أن يستأنف قرار لجنة تسجيل الناخبين الى رئيس محكمة البداية التي تقع ضمن اختصاصها المنطقة البلدية خلال اسبوع من تاريخ صدوره، ويكون المستانف عليه في لائحة الاستئناف لجنة تسجيل الناخبين اذا كان المستانف طالبا ادراج اسمه في الجدول اوالمعترض عليه اذا كان المطلوب شطب اسمه من الجدول اوالمعترض اذا كان المستانف معترضا عليه.

ب- يبلغ المستانف عليه نسخة من لائحة الاستئناف خلال ثلاثة ايام من تاريخ تقديم الاستئناف اما بتسليمها اليه بالذات اوتبليغها الى مكان اقامته الاخير المعروف ويتم تبليغ اللجنة بتبليغ رئيسها اوتبليغ مقره الرسمي.

ج- ينظر رئيس المحكمة في الاستئناف مرافعة ويصدر حكمه فيه خلال اسبوع من تاريخ التبليغ ويكون قراره قطعيا ويبلغ الى اللجنة ويبقى الجدول على حالته اويعدل تبعا لنص الحكم.

المادة -15- أ- بعد انتهاء الاجراءات المنصوص عليها في المادتين يوقع رئيس لجنة تسجيل الناخبين على كل صفحة من صفحات الجداول، وبذلك يصبح الجدول نهائيا.

ب- اذا لم يوقع على الجدول من قبل رئيس لجنة تسجيل الناخبين لاي سبب من الاسباب بعد انتهاء الاجراءات المذكورة في الفقرة (أ) من هذه المادة فلرئيس الانتخاب ان يوقع بدلا منه.

ج- عندما يصبح الجدول نهائيا يقوم رئيس الانتخاب باعلام الوزير بذلك.

د- يحق لكل مرشح الحصول على نسخة من جداول الناخبين النهائية.

المادة 16- يعين الوزير مدة الترشح وموعدا للاقتراع، ويبلغ ذلك الى رئيس الانتخاب الذي عليه ان يعلنه للجمهور في دار البلدية وفي اي مكان اخر اوبأي وسيلة اخرى يراها مناسبة قبل بدء مدة الترشيح بخمسة أيام على الاقل.

المادة (17): أ- يجري الترشيح لرئاسة المجلس البلدي بتسليم ورقة ترشيح على النموذج الذي يعتمده الوزير الى مساعد رئيس الانتخاب في منطقة اللجنة المحلية المراد الترشح فيه خلال المدة المحددة في المادة ( 16) من هذا القانون موقعة حسب الاصول ومرفقة بايصال مقبوضات يثبت أن المرشح قد دفع لمحاسب البلدية تأميناً مقداره مائة دينار ويقيد هذا المبلغ ايراداً لصندوق البلدية غير قابل للاسترداد باستثناء ما دفعه من تأمين.

ب- يصدر رئيس الانتخاب قراره حول قبول طلب الترشيح أو رفضه خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب.

ج- لطالب الترشح الذي رفض طلب ترشيحه او لاي شخص مدرج اسمه في جدول الناخبين لتلك المنطقة او الدائرة الانتخابية ان يستأنف قرار رئيس الانتخاب الى رئيس محكمة البداية التي تقع البلدية ضمن منطقة اختصاصه خلال اسبوع من تاريخ صدوره ويكون المستأنف عليه في لائحة الاستئناف رئيس الانتخاب على ان يبلغ المستأنف عليه لائحة الاستئناف خلال ثلاثة ايام من تاريخ تقديم الاستئناف.

د- ينظر رئيس محكمة البداية مرافعة بالاستئناف المقدم اليه ويصدر قراره فيه خلال أسبوع من تاريخ تقديمه له ويكون قراره قطعيا ويبلغ هذا القرار الى رئيس الانتخاب.

هـ - يجوز للمرشح ان ينسحب من الترشح قبل اليوم المعين للاقتراع بتبيلغ مساعد رئيس الانتخاب اشعاراً خطياً بذلك.

المادة 18: يحق لكل من ادرج اسمه في جدول الناخبين ان يترشح لرئاسة المجلس البلدي أو اللجنة المحلية اذا توفرت فيه الشروط التالية:- أ- ان يكون قد اكمل خمسا وعشرين سنة شمسية من العمر في اليوم الاول من الشهر الاول من عام اجراء الانتخابات.

ب- ان يحسن القراءة والكتابة باستثناء الراغب بالترشح لرئاسة اية بلدية من الفئة الاولى يشترط ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى كحد ادنى.

ج- ان لا يكون موظفا او مستخدما في اي وزارة اودائرة حكومية او مؤسسة رسمية عامة او بلدية ما لم يكن حاصلا على استقالته قبل شهر من بدء موعد الترشيح، كما يتوجب على محامي البلدية انهاء عقده معها خلال هذه المدة.

د- ان لا يكون عضوا في مجلس الامة.

هـ-ان لا يكون محكوما عليه بجناية اوبجنحة مخلة بالشرف.

و- ان لا يكون مفلسا احتياليا.

ز- ان يكون قد استكمل تنفيذ الاجراءات المنصوص عليها في المادة (17) من هذا القانون.

ح- ان يكون المرشح لرئاسة المجلس او لعضوية اللجان المحلية حاصلا على براءة ذمة من البلدية.

ط- يجوز اعادة انتخاب الرئيس لدورة ثانية ولا يعاد انتخابه بعد ذلك الا بعد انقضاء دورة واحدة على انتهاء مدته السابقة.

المادة (19) أ- اذا انقضت مدة الترشيح ولم يزد عدد المرشحين على عدد الاعضاء المطلوب انتخابهم يعلن رئيس الانتخاب انهم فازوا بالتزكية ويرسل تقريرا خطيا بذلك الى الوزير يبين فيه اسم كل واحد منهم وعنوانه وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية. وتسري احكام هذه المادة على انتخاب الرئيس.

ب- واذا لم يتقدم للترشيح العدد المطلوب في اي منطقة مجلس بلدي فللوزير بناء على تنسيب المحافظ تعيين العدد المطلوب من الاعضاء المسجلين في جدول الانتخاب لتلك المنطقة ممن تنطبق عليهم شروط العضوية.

المادة (20): أ- اذا تبين بعد انقضاء مدة الترشيح ان عدد المرشحين لمركز الرئيس او لعضوية المجلس يزيد على العدد المطلوب انتخابهم يعين رئيس الانتخاب مركزا او مراكز الاقتراع وساعة البدء في الاقتراع وساعة اغلاق صناديق الاقتراع على ان لا تقل مدة الاقتراع عن عشر سنوات.

ب- يجوز لرئيس الانتخاب اذا توفر عدد من الناخبين، لم يتح لهم الادلاء باصواتهم ، او اذا توقفت العملية الانتخابية لأي سبب ان يمدد وقت الاقتراع مدة اخرى لا تتجاوز اربع ساعات.

المادة (21) أ- يعين مساعد رئيس الانتخاب لكل مركز اقتراع لجنة اقتراع تتكون من رئيس وعضوين وكاتب من موظفي الحكومة ، ويعهد اليها بالاشراف على الاقتراع وإدارته بعد أن يقسم كل واحد من افرادها أمامه بحضور المرشحين او بحضور بعضهم يميناً علنية على الامانة في العمل وكتمان سر الاقتراع.

ب- يزود رئيس لجنة الاقتراع بنسختين من جدول الناخبين وبعدد كاف من اوراق الاقتراع التي وافق على شكلها الوزير ، وبصندوق اقتراع واحد او اكثر من الصناديق التي أقرها الوزير.

المادة (22) أ- يسمح بالبقاء في مركز الاقتراع للجنة الاقتراع ويحق للمرشح او وكيل واحد عنه يحمل تفويضاً خطياً منه ولعدد من الشركاء للمحافظة على النظام في المركز ولاي شخص آخر ينتدبه مساعد رئيس الانتخاب للاشراف على سير عملية الاقتراع ولرئيس اللجنة ان يخرج من مركز الاقتراع أي مرشح او وكيل مرشح اذا رأى أنه يعرقل الانتخاب او يخل بالنظام.

ب- قبل الشروع في الاقتراع يقوم رئيس لجنة الاقتراع بفتح الصندوق او الصناديق المعدة لذلك ويعرضها على الموجودين في المركز ليروا انها خالية ثم يقفلها ويختمها بحضورهم ويوقع عليها هو وأعضاء لجنة الاقتراع بصورة يتعذر معها فتحها الا بكسر الختم وتقطيع التواقيع.

ج- يتم انتخاب الرئيس واعضاء المجلس في ان واحد وعلى ورقتين منفصلتين ويجري انتخابهم في اقتراع واحد ويجري الاقتراع بدخول الناخب الى مركز الاقتراع حيث يؤشر على اسمه في جدول الناخبين بعد التثبت من هويته ثم يسلم ورقتي الاقتراع موقعا عليهما من قبل رئيس لجنة الاقتراع يكتب الناخب على الورقة الخاصة بالرئيس اسم الشخص الذي ينتخبه وعلى الورقة الاخرى اسماء الاشخاص الذين ينتخبهم لعضوية المجلس البلدي كاملا واذا كانت منطقة البلدية مقسمة الى دوائر انتخابية فينتخب الاشخاص الممثلين لجميع هذه الدوائر باستثناء انتخاب اعضاء مجالس البلديات التي يزيد عدد سكانها على اربعمائة الف نسمة ويسميها الوزير استنادا الى الاحصاءات الرسمية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة فانه يتم انتخاب العدد المحدد ضمن الدائرة الانتخابية الواحدة لعضوية المجلس ثم يضع الورقتين كلا على حدة في صندوق الاقتراع المخصص لكل منهما على مرأى من الحضور.

د- اذا كان الناخب امّيا او عاجزا عن الكتابة لاي سبب آخر يجوز له ان يختار احد اعضاء لجنة الاقتراع ليكتب له الاسماء التي يمليها عليه على مسمع ومرأى من أعضاء اللجنة.

هـ- عند الفراغ من الاقتراع يسد رئيس لجنة الاقتراع ثقوب صناديق الاقتراع ويختمها ويوقع عليها هو واعضاء اللجنة بحضور الموجودين في مركز الاقتراع ثم يسلمها الى مساعد رئيس الانتخاب او من يفوضه مع ضبط ينظمه بالاشتراك مع أعضاء اللجنة يبين فيه عدد الناخبين المسجلين في الجدول وعدد الذين اشترك منهم في الاقتراع وأن عملية الاقتراع تمت حسب احكام القانون مع ذكر اي مخالفة وقعت أثناء الاقتراع وكيفية معالجتها وتربط بالضبط النسخة المؤشر عليها من جدول الناخبين.

المادة (23) أ- يعين مساعد رئيس الانتخاب لجنة او اكثر لا يقل عدد اعضائها عن ثلاثة يكون احدهم رئيسا لها لفرز اصوات الناخبين واحصاء ما نال كل مرشح منها ويسلمها صندوقا او اكثر من الصناديق التي عبئت بأوراق الاقتراع بعد ان يقسم أعضاؤها امامه يمينا علنية على الامانة في العمل.

ب- تباشر لجنة الفرز عملها في نفس مكان الاقتراع وتعرض اللجنة كل صندوق على الحضور قبل فتحه للتثبت من سلامة اختامه ويحق للمرشحين او وكلائهم ان يحضروا عملية الفرز.

ج- يفتح الصندوق وتخرج منه اوراق الاقتراع ويتولى رئيس لجنة الفرز تلاوتها علنا وتدون تحت أسماء اصحابها وتعني كلمة (علنا) انه يحق للمرشح او وكيله ان يطلع على ورقة الاقتراع حين الفرز.

د- تغفل ورقة الاقتراع اذا لم يكن موقعا على ظهرها من رئيس الاقتراع او كان يتعذر قراءة الاسماء المكتوبة فيها لعدم وضوحها او كان عليها توقيع الناخب او اي علامة تدل عليه.

هـ- اذا ظهر ان ورقة اقتراع كتب عليها اسماء مرشحين يزيد على عدد الاعضاء المطلوب انتخابهم يحصى ما يساوي هذا العدد من تلك الاسماء ابتداء من الاسم الاول حسب ترتيبها في الورقة، ويحذف الباقي كما يحذف الاسم المكرر.

و- يعتبر قرار مساعد رئيس الانتخاب بصدد اي ورقة اقتراع قطعيا.

ز- تنظم لجنة الفرز ضبطاً يبين فيه عدد اوراق الاقتراع في كل صندوق فتحته وعدد الاصوات التي نالها كل من المرشحين وعدد الاوراق التي حذفت مع بيان اسباب حذفها ويسلم هذا الضبط مع جميع اوراق الاقتراع الى مساعد رئيس لجنة الانتخاب والذي بدوره يسلمها الى رئيس لجنة الانتخاب.

المادة (24) أ- يعلن رئيس الانتخاب اسم الفائز برئاسة المجلس وأسماء الذين فازوا بعضوية اللجنة المحلية لنيلهم اصواتاً اكثر مما نال غيرهم، ويبلغ ذلك الى الوزير بتقرير يبين فيه عدد الناخبين الذين اشتركوا في الاقتراع وعدد الاصوات التي نالها كل واحد منهم وعدد أوراق الاقتراع التي حذفت مع بيان اسباب حذفها وتنشر نتائج الانتخاب في الجريدة الرسمية ويوجه الوزير الى الفائزين شهادات بانتخابهم.

ب- عند تساوي الاصوات يجري رئيس الانتخاب القرعة بين المرشحين بحضورهم او حضور وكلائهم وبالطريقة التي يتفق مع هؤلاء عليها.

ج- يعلن رئيس الانتخاب اسم الفائزة بالعضوية المخصصة للنساء وفقاً لما هو مبين في الفقرة (أ) من هذه المادة.

د- ترزم اوراق الاقتراع وضبوط اللجان وجداول الناخبين المؤشر عليها بصورة يتعذر معها فتح الرزمة دون كسر الختم وتحفظ في دائرة المتصرف الى ان تنتهي المدة المخصصة للطعون ويبت نهائيا في امر اي طعن قدم ضد الانتخاب ثم تتلف بعد ذلك اوراق الاقتراع وضبوط اللجان وترسل جداول الناخبين ونسخة عن التقرير المشار اليه في الفقرة «أ» من هذه المادة لتحفظ في دار البلدية.

المادة (25): يشترط لصحة نتائج الانتخاب ان يكون قد اشترك فيه اكثر من نصف عدد الناخبين فاذا لم يتم ذلك في الوقت المحدد للاقتراع تقفل الصناديق وتختم وتبقى تحت الحراسة الى ان تفتح صباح اليوم التالي ويستمر الاقتراع عشر ساعات اخرى ثم تقفل الصناديق وتكون نتائج الاقتراع في هذه الحالة قطعية بصرف النظر عن عدد الناخبين الذين اشتركوا فيه.

المادة (26) للوزير بموافقة مجلس الوزراء ان يعين عضوين اضافيين الى كل مجلس بلدي ويكون لهذين العضوين حقوق الاعضاء المنتخبين نفسها.

المادة (27) كل من ارتكب احد الافعال التالية يعاقب بعد ادانته بغرامة لا تتجاوز مائة دينار تدفع لصندوق البلدية او بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر او بكلتا هاتين العقوبتين: أ- اورد بيانا كاذبا وهو عالم بذلك في اي وثيقة قدمها لامر يتعلق بجداول الناخبين او تعمد بأي وسيلة اخرى ادخال اسم فيها او حذف اسم منها خلافا لاحكام هذا القانون.

ب- زوّر او حرّف او شوّه او اخفى او اتلف او سرق جدولاً من جداول الناخبين او ورقة ترشيح او ورقة اقتراع او اي وثيقة اخرى تتعلق بعمليات الانتخاب بقصد تغيير نتيجة الانتخاب او لايجاد ما يستلزم اعادة الاقتراع.

ج- القى في صندوق الاقتراع او سلم رئيس لجنة الاقتراع ورقة اقتراع او ترشيح مزورة او محرفة.

د- اخل بحرية الانتخاب او بنظام اجراءاته باستعمال القوة او التهديد او التشويش اوبالاشتراك في التجمهر او المظاهرات.

هـ- تعرض لرئيس الانتخاب او مساعده او لاي رئيس من رؤساء اللجان او اي من اعضائها او استولى على صندوق اقتراع او اتلفه او فتحه دون ان يكون مكلفا بذلك قانونا.

و- اشترك في الاقتراع وهو يعلم ان اسمه غير مدرج في جدول الانتخاب او انه ادرج فيه بغير حق.

ز- استعمل حقه في الانتخاب اكثر من مرة واحدة في يوم الاقتراع او انتحل شخصية غيره اوشخصية وهمية للاشتراك باسمها في الاقتراع.

ح- استعمل القوة او الشدة او التهديد بضرر مادي او معنوي او الخطف او الحجز او الاحتيال سواء كان ذلك مباشرة او بالواسطة لاكراه ناخب على الاشتراك في الاقتراع او الامتناع عن الاشتراك فيه او لحمله على التصويت او الامتناع عن التصويت لشخص معين او اشخاص معينين او انتقاما منه لانه فعل احد هذه الافعال.

ط- استعمل اي وسيلة من وسائل الاكراه اوالاغراء لحمل شخص على ارتكاب جريمة يعاقب عليها هذا القانون.

ي- اعطى ناخبا مباشرة او بالواسطة قبل الانتخاب او في اثنائه او اقرضه او وهبه او اهدى اليه نقودا او مالا من اي نوع آخر او وعده بوظيفة، او عمل او أجر او قدم له منفعة او اغراء بأي نوع او ساعده في الحصول على شيء مما تقدم او وعده بذلك على سبيل الرشوة لحمله على الاشتراك في الاقتراع او الامتناع عن الاشتراك فيه او للتصويت او الامتناع عن التصويت او الامتناع عن التصويت لشخص معين او اشخاص معينين او مكافأة له على عمله احد هذه الافعال.

ك- قبل او وافق او تعاقد على قبول عرض من العروض او الوعود او الرشوات او المكافآت المعددة في الفقرة (ي) من هذه المادة مباشرة او بالواسطة لقاء اعطائه صوته او امتناعه عن التصويت او لقاء حمله غيره على ذلك.

ل- افشى سر الاقتراع بعد حلفه اليمين.

م- نشر او اذاع قبيل الانتخاب او في اثنائه بيانات كاذبة عن سلوك احد المرشحين او عن اخلاقه بقصد التأثير في نتيجة الانتخاب.

ن- دخل مركز الاقتراع او مركز الفرز او مكتب رئيس الانتخاب او مساعده حاملا سلاحا او اساء السلوك فيه وخالف اوامر رئيس الانتخاب او رئيس لجنة الاقتراع او رئيس لجنة الفرز.

س- طبع او نشر اي وسيلة من وسائل العلنية ترمي الى ترويج الانتخاب دون ان يكون مطبوعا على الصفحة الاولى منها اسم وعنوان الطابع او الناشر.

ع- احتفظ ببطاقة لغيره دون وجه حق او استولى عليها او اخفاها.

ف- ادعى الامية او العجز عن الكتابة وهو ليس كذلك.

المادة (28) كل من ادين بجريمة من الجرائم المنصوص عليها في المادة (27) من هذا القانون فلا يجوز ادراج اسمه في جدول الناخبين للمدة التي تعينها المحكمة في قرار الادانة على ان لا تقل عن اربع سنوات ولا تزيد على ثمان واذا كان عضوا في المجلس البلدي فتبطل عضويته حسب مقتضى الحال اعتباراً من تاريخ اكتساب الحكم الدرجة القطعية.

المادة (29) تقام الدعاوى المتعلقة بالجرائم المنصوص عليها في المادة (27) من هذا القانون من النيابة العامة او بناء على شكوى احد الناخبين او المرشحين خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نتيجة الانتخابات المدعى بوقوع الجريمة في اثنائها في الجريدة الرسمية.

المادة (30) أ- لكل ناخب خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية ان يقدم الى محكمة البداية التي تقع البلدية ضمن اختصاصها دعوى بما يلي: 1. الطعن في صحة انتخاب رئيس المجلس البلدي أو أي عضو من أعضاء اللجنة المحلية وتثبيت انتخاب غيره لتلك الرئاسة او العضوية حسب مقتضى الحال وللمحكمة في هذه الحالة اعادة فرز الاصوات من قبل لجنة تعينها للتحقق من صحة الانتخاب.

2. فسخ نتيجة الانتخاب كله او بعضه لوقوع مخالفة فيه لأحكام هذا القانون من شأنها التأثير في نتيجته.

ب- يعتبر كلا من الرئيس والعضو المطعون بصحة انتخابه خصماً في دعاوى الطعن التي تقدم بمقتضى احكام الفقرة (أ) من هذه المادة.

ج- تنظر المحكمة في دعاوى الطعن بعد تبليغ الاطراف فيها وتستمع الى البينات التي تقدم لها او تطلبها ولها اتخاذ جميع الاجراءات التي تراها لازمة لاقتناعها بأسباب الدعوى وتقرر اما رد الطعن او قبوله وابطال انتخاب المطعون ضده وتثبيت انتخاب غيره لرئاسة المجلس او لعضوية اللجان المحلية حسب مقتضى الحال ولها الغاء الانتخاب كله او بعضه لرئاسة المجلس او لاي منطقة انتخاب اللجان المحلية ويكون قرارها الذي تصدره بمقتضى احكام هذه الفقرة قطعياً ويبلغ الى الوزير وينشر في الجريدة الرسمية.

د- اذا كان قرار المحكمة الصادر بمقتضى الفقرة (ج) من هذه المادة يقضي بالغاء عملية الانتخاب كلها او بعضها يحدد الوزير موعدا جديدا لاجراء الانتخاب وفقا لاحكام هذا القانون وتعتمد في الاقتراع الثاني جداول الانتخاب التي اعتمدت في الاقتراع الاول.

المادة (31) أ- يتسلم رئيس البلدية واعضاء المجلس مراكزهم ويباشرون اعمالهم بعد اعلان نتائج الانتخاب من قبل رئيس الانتخاب.

ب- واما العضو الجديد الذي يحل محل عضو شغر مركزه لسبب من الاسباب فيباشر عضويته اعتبارا من تلقي رئيس المجلس او رئيس اللجنة المحلية اشعارا بذلك من الوزير.

المادة (32) تعتبر الاجراءات التي اتخذها المجلس البلدي واللجنة المحلية قبل بطلان انتخاب اعضائها او اي منهم لاي سبب من الاسباب قانونية ومعمولاً بها.

المادة (33) أ - تنتهي ولاية المجلس بانتهاء مدة دورته او حله وفقا لاحكام هذا القانون.

ب- لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير ان يعفي الرئيس او اي عضو من اعضاء المجلس من منصبه لاسباب مبررة تقتضيها مصلحة البلدية.

المادة (34) أ- 1- ينتخب اعضاء المجلس البلدي من بينهم نائباً للرئيس، ويتم الانتخاب بالحصول على اصوات أكثرية الحاضرين ويرجح الجانب الذي يصوت فيه الرئيس عند تساوي الاصوات وتبلغ نتيجة الانتخاب من قبل الرئيس الى المحافظ والى الوزير وتنشر في الجريدة الرسمية.

2- يحتفظ نائب الرئيس المنتخب بمركزه ما دام المجلس قائما الا في حال شغر مركزه لاي سببا كان فانه يتم انتخاب نائب جديد للرئيس كما هو معمول به في هذا القانون.

ب- عند قيام نائب الرئيس باعمال الرئاسة في حال شغور المركز لاي سبب من الاسباب او في حالة تغيب رئيس المجلس البلدي لأكثر من أسبوع بالمرض او الإجازة او في مهمة رسمية خارج المملكة يتقاضى النائب من صندوق المجلس البلدي مكافأة تعادل راتب الرئيس وعلاواته عن كامل مدة الشغور او الغياب.

ج- يمنح كل عضو من أعضاء المجلس البلدي باستناء الرئيس مكافأة عن كل جلسة مجلس يحضرها على الوجه التالي: 1- البلديات من الفئة الاولى والثانية ثلاثين دينار.

2- البلديات من الفئة الثالثة والرابعة عشرين دينارا.

د- تحدد حقوق رئيس المجلس البلدي وواجباته بما في ذلك راتبه والعلاوات والمكافآت التي يستحقها ونفقات السفر وايجازاته وواجباته والامور التي يحظر عليه وعلى اعضاء المجلس القيام بها والعقوبات التي تتخذ بحق اي منهم بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

هـ - على الرغم مما ورد في قانون الضمان الاجتماعي النافذ المفعول فانه يجوز اخضاع مكافأة رئيس البلدية الى الضمان الاجتماعي شريطة ان لا يكون حاصلا على راتب تقاعدي من صندوق مؤسسة الضمان الاجتماعي.

المادة 35- تتم استقالة الرئيس من رئاسة المجلس واستقالة العضو من عضوية المجلس بكتاب يقدمه الى المجلس وتعتبر الاستقالة نهائية من تاريخ تسجيل الكتاب في ديوان البلدية، وتبلغ الى المحافظ والى الوزير.

المادة 36 أ- يفقد رئيس المجلس عضويته في المجلس حكماً ويعتبر مركز أي منهما شاغرا في أي من الحالات التالية:- 1. اذا تغيب عن الحضور ثلاث جلسات متتالية بدون عذر مشروع يقبله المجلس او عن ما مجموعه ربع عدد الجلسات التي عقدها المجلس خلال السنة.

2. اذا عمل في قضية ضد المجلس او اللجنة بصفته محاميا او خبيرا او وكيلا او اشترى حقا متنازعا عليه مع المجلس او اللجنة او تملك ذلك الحق بأي طريقة اخرى.

3. اذا عقد اتفاقا مع المجلس او اللجنة المحلية او اصبح ذا منفعة في اي اتفاق تم مع المجلس او اللجنة المحلية او من ينوب عنه ويستثنى من ذلك العقود والفوائد الناجمة عن كونه عضوا في شركة مساهمة بشرط ألا يكون مديرا لها او عضوا في مجلس ادارتها او موظفا فيها او وكيلا عنها.

4. اذا فقد ايا من المؤهلات التي يجب توافرها بمقتضى احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه.

5- اذا امتنع عن التوقيع على قرارات المجلس لثلاث مرات متتالية دون بيان اسباب مقنعة وقانونية.

ب- للشخص الذي فقد رئاسته للمجلس او عضويته فيه بمقتضى احكام الفقرة أ من هذه المادة ان يقدم الى الوزير خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر الاعلان عن فقده لمركزه في المجلس طلبا معللا لابقائه في ذلك المركز ويكون قرار الوزير في الطلب نهائيا.

ج- يتولى المجلس تبليغ الوزير والمحافظ بفقد الرئيس او العضو مركزه في المجلس خلال سبعة ايام من تاريخ وقوعه وينشر قرار فقد العضوية في الجريدة الرسمية.

المادة 37: اذا توفي رئيس المجلس البلدي او اي عضو فيه يبلغ المجلس ذلك الى الوزير والمحافظ وينشر النعي في الجريدة الرسمية.

المادة 38 - أ- باستثناء امين عمان اذا شغر مركز الرئيس لاي سبب فيخلفه فيه المرشح الذي نال اكثر من الاصوات بعده اذا كان لا يزال محتفظا بمؤهلات الرئاسة والا فالذي يأتي بعده فاذا لم يوجد يقوم نائب الرئيس بمهامه لمدة اقصاها ثلاثة اشهر يتم خلالها انتخاب رئيس جديد للمدة المتبقية للرئيس السابق ، الا اذا كانت تلك المدة لا تزيد على سنة ، عندئذ يستمر نائب الرئيس في القيام بمهام الرئيس لنهاية المدة المقررة للرئيس السابق.

ب- اذا شغر مركز عضو في المجلس نتيجة لابطال عضويته بحكم محكمة او باستقالته او وفاته او فقدانه عضويته او توليه رئاسة البلدية وفقا لاحكام الفقرة «أ» من هذه المادة فيخلفه فيه المرشح الذي نال اكثر الاسوات بعده اذا كان لا يزال محتفظا بمؤهلات العضوية، والا فالذي بعده فاذا لم يوجد مرشح وفقا لما هو منصوص عليه في هذه الفقرة يعين الوزير من بين الناخبين عضوا لملء المركز الشاغر ممن تتوافر فيه مؤهلات العضوية وتنتهي العضوية المكتسبة بمقتضى هذه الفقرة بانتهاء دورة المجلس التي تم التعيين خلالها.

ج - اذا شغرت عضوية اي من النساء في اي مجلس بلدي فتخلفها المرشحة غير الفائزة والتي نالت اعلى عدد من الاصوات بالنسبة لعدد المقترعين ضمن دائرتها الانتخابية اذا كانت لا تزال بمؤهلات وشروط العضوية والا فالتي تليها فاذا لم توجد مرشحة وفقا لما هو منصوص عليه في هذه الفقرة تطبق الاجراءات الواردة في الفقرة ب من هذه المادة.



أ- يجتمع المجلس البلدي جلسة عادية مرة واحدة على الاقل في الاسبوع بدعوة من رئيسه او نائبه في حال غيابه.

ب- يجوز للرئيس ولعدد من الا

100الف وجبة إفطار وسحور بالأقصى.. تقرير مصور

0 التعليقات

قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أنها رصدت نحو 100 ألف وجبة إفطار وسحور للصائمين في المسجد الأقصى المبارك ، وكذلك 120 ألف عبوة مياه باردة ، و 1500 كغم من التمور خلال شهر رمضان ، وقد قدمت خلال الأسبوعين الأوليين من الشهر نحو 20 ألف وجبة إفطار وسحور، بالإضافة إلى عبوات المياه الباردة والتمور، كل ذلك تحت إشراف وإدارة دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

ويبدأ تحضير الوجبات في ساعات الصباح في المطاعم التي عهدت إليها "مؤسسة الأقصى" تحضير الطعام، ويقوم ممثل من قبل المؤسسة بمراقبة ومواكبة العمل، حتى يتم تحضير الوجبات على أحسن وجه من المركبات المتفق عليها من الأرز واللحوم والمرفقات الأخرى، ويتمّ وضعها في صناديق خاصة تحفظ حراراتها، حتى تقدّم الوجبات ساخنة للصائمين.
في ساعات ما بعد العصر يجتمع عشرات العاملين الذين وفرتهم "مؤسسة الأقصى" في منطقة مسطحات المصلى المرواني في الجهة الشرقية من الجامع القبلي المسقوف، وكخلية نحل واحدة يبدؤون بتجهيز الموقع لوضع الوجبات، فرش الأرضية بالنيلون، ثم وضع الوجبة ومرفقاتها من الشراب البارد وحبة الفواكه، وعبوة مياه باردة وحبّات من التمر، وهناك فرق أخرى تقوم بتوزيع عبوات المياه الباردة على عموم الصائمين المنتشرين في جنبات الاقصى، خاصة وان الجو حارّ جداً في هذه الأيام، في نفس الوقت تتوزع فرق النظام والترتيب ، ومع انتهاء أداء المصلون لصلاة المغرب يأخذون أماكنهم المحددة لتناول وجبة الإفطار ، ومثل هذا المشهد أو قريب منه يتكرر في ليالي الاعتكاف في المسجد الأقصى ، تقدم خلاله وجبة سأحور خفيفة .
هذا وتحرص وفود من "مؤسسة الأقصى" بزيارة المسجد الأقصى بشكل متواصل لتفقد سير مشروع إفطار الصائم في المسجد الأقصى المبارك، وعلى المساعدة في الترتيب والنظام وتقديم الخدمات المطلوبة.
يقول المهندس أمير خطيب – مدير "مؤسسة الأقصى "- :" الحمد لله رب العالمين من خلال زياراتنا ومتابعتنا القريبة لمشروع إفطار الصائم في المسجد الأقصى المبارك، يسير المشروع على أحسن وجه، تقدم المياه باردة ووجبات الإفطار ساخنة ، وإنه لمشهد طيب وعظيم عندما ترى جموع المصلين في المسجد الأقصى، على مدار اليوم والليلة، وكذلك عندما تراهم وهم يتناولون وجبة الإفطار أو السحور في المسجد الأقصى، وقد إمتلأ المسجد الأقصى بالمصلين والصائمين، ومن خلال هذا المشروع نسهم في زيادة عدد المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى وزيادة شدّ الرحال إلى أولى القبلتين، وهذا لا شك يساعد على رفع مستوى التواصل مع المسجد الأقصى، وفيه ما فيه من الأجر والثواب، ونحن في هذه الأيام في أوج الاستعدادات لتقديم وجبات الإفطار والسحور للصائمين والمعتكفين في المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.
وتقدم الوجبات والخدمات تحت إشراف وإدارة كاملة من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.
أما الحاج سامي رزق الله أبو مخ نائب مدير "مؤسسة الأقصى" فرغم كبر سنه إلاّ انه يحرص على زيارة المسجد الأقصى مرتين كل أسبوع على الأقل، ويشارك بتوزيع عبوات المياه الباردة والوجبات على الصائمين.
يقول :" أنها نعمة من الله انك تشارك في تفطير الصائمين في المسجد الأقصى، وتقديم المياه الباردة، وإنك تشعر بلذة العبادة، وأنت تقدم هذه الخدمة للأهل القادمين من بعيد من قرى ومدن الضفة الغربية، أو من مدينة القدس وأحيائها، أو من الوافدين من الداخل، كل الشكر والتحية لمن يأتي للصلاة والرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك، وليرفع صوت المسجد الأقصى عالياً، رغم كل تضييقات الاحتلال الصهيوني ".
من جانبه ومن خلال تواجده الميداني قال عبد المجيد محمد إغبارية –مسئول ملف المقدسات في "مؤسسة الأقصى" :" وجودنا الميداني القريب من مشروع إفطار الصائم في المسجد الأقصى، يساعد على الوقوف قريبا ورؤية كيف يتم سير المشروع، وتقديم كل ما يمكن للتسهيل على الصائمين، وتوفير ما يلزم، انه شعور بالواجب تجاه المسجد الأقصى، وتجاه الوافدين إليه، خاصة في مثل هذا الشهر المبارك، فالأقصى في رمضان، محتشد بالمصلين العابدين الصائمين، فهو شهر رمضان، وهو شهر الأقصى، ونسأل الله أن يحفظ المسجد الأقصى، وان يظل عامراً دائما بالمصلين والمرابطين".

الـ"نسر" المصري يفرض قبضته الأمنية مصر.. الجيش والشرطة يواصلان حملاتهما ضد الجماعات المتطرفة واعتقال خمسة عناصر جدد ومقتل سادس في سيناء

0 التعليقات


المزيد من المتعلقات



بعد أن شهدت شبه جزيرة سيناء اضطرابات وقلاقل استمرت طويلا عاني خلالها أهلها من جماعات متطرفة فرضت سيطرتها على كل مجريات الأمور في ربوع سيناء وامتدت أيديها لتحرق الأخضر واليابس وتقوم بشتى أنواع الجرائم من سرقة للسيارات تحت تهديد السلاح إلى ترويع للمواطنين ومهاجمة للمحلات والبيوت ومؤخرا محاولة تحطيم تمثال للرئيس المصري الراحل أنور السادات ومهاجمة قسم شرطة ثان العريش ومقتل 3 مواطنين وضابطين من قوات الجيش والشرطة بسلاح تلك الجماعات المتطرفة كان لابد من إحكام السيطرة من جديد على سيناء التي تعد بوابة مصر الشرقية وحصن أمنها وأمانها ، وخاصة ان هناك على الحدود المصرية عدوا يتربص بمصر ويسعى لاقتناص اللحظة المناسبة لإعادة أحلامه القديمة وبناء إمبراطوريته اليهودية على ارض سيناء التي كانت وما زالت مطمعا ل (إسرائيل ) ولا يكف رئيس وزراءها بنيامين نتانياهو عن ترديد عباراته بان الجيش المصري قد فقد السيطرة على سيناء وان (إسرائيل )تسعى للعودة إلى سيناء بعد أن أصبحت تشكل خطرا واضحا على أمنها من خلال وجود عناصر إرهابية متشددة بصحراء شبه الجزيرة وعلى رأسها عناصر تنظيم القاعدة التي روجت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية لهذه الدعاوى وقالت أن نحو 10 آلاف عنصرا تابعا للقاعدة يتواجدون في سيناء.

من هنا كان القرار الذي جاء بوقته تماما بالدفع بتعزيزات أمنية تتمثل في العشرات من المدرعات والمصفحات وناقلات الجند ونحو 200 جندي تابعين لقوات الجيش المصري لدعم قوات الشرطة في تنفيذ خطة للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية التي خرجت من جحورها عقب قيام ثورة 25 يناير منتهزة حالة الفراغ الأمني الذي تشهده سيناء لتحول حياة الناس إلى جحيم وتطلق أياديها الملوثة بالدماء نحو ترويع المواطنين الآمنين وسلب أموالهم وممتلكاتهم تحت سطوة وقوة السلاح الذي أصبح هو اللغة الوحيدة لمثل تلك الجماعات الظلامية التي استهدفت مؤخرا قوات الشرطة وقتلت العديد من ضباطها وأفرادها ،إلى أن واصلت زحفها وسطوتها من المدن الحدودية بسيناء إلى مدينة العريش العاصمة بهدف طرد قوات الجيش والشرطة وإعلان العريش إمارة إسلامية تنفيذا للمخطط الصهيوني الداعي لتفتيت مصر وتحويلها إلى ثلاث دويلات تبدأ بسيناء لتكون دويلة موالية لها وتخضع لسيطرتها وتستقوي بها على مصر التي تغيرت سياستها حيال (إسرائيل ) بعد قيام الثورة المصرية وسقوط حليفها الاستراتيجي الأول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وحسب الخبير العسكري والاستراتيجي المصري " احمد سليمان " فان البصمة الإسرائيلية على كافة محاولات نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار في شبه جزيرة سيناء تبدو واضحة وان كانت تحاول أن تضع مصر في الزاوية الضيقة حتى لو كلفها ذلك خسارة مثل حرمانها من تدفق الغاز الطبيعي المصري بعد تكرار محاولات استهداف أنبوب الغاز المصري بالتفجير .

وكان أنبوب الغاز المصري المتوجه من مصر عبر سيناء إلى (إسرائيل ) قد تعرض للتفجير لنحو 6 مرات متتالية من بينها حالتين فاشلتين كانت أخرها يوم أمس الثلاثاء عندما تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من ضبط 4 أشخاص ينتمون لتلك العناصر الإرهابية وهم يعاينون محطة بلوف الخروبة التي يمر عبرها أنبوب الغاز وذلك تمهيدا لتفجيرها حيث تم اعتقال الأشخاص الرابعة المسلحين وقد اعترفوا بأنهم كانوا يجرون معاينة لمحطة الغاز المذكورة تمهيدا للقيام بتفجيرها ردا على الحملات الأمنية التي تشنها حاليا قوات الجيش والشرطة على تلك الجماعات الدينية المتطرفة.

وقد بدأت قوات الجيش المصرية بمشاركة قوات من الشرطة المصرية بتنفيذ خطة أمنية أطلقت عليها اسم " نسر " لمطاردة فلول الجماعات الإرهابية في سعيا للقضاء على نفوذها بشبه جزيرة سيناء سواء باعتقالها أو بتصفيتها في حال عدم الاستجابة للتحذيرات والنداء بتسليم أنفسها للسلطات ومنذ فجر الاثنين الماضي وحتى فجر اليوم تم تنفيذ عدة حملات أمنية استطاعت خلالها اعتقال نحو 10 أشخاص وأصابت شخصا آخر لقي مصرعه متأثرا بجراحه قبل وصوله لمستشفى العريش العام.


وأحالت السلطات الأمنية في سيناء أمس ثمانية عناصر ينتمون إلى تلك الجماعات المتطرفة إلى النيابة العسكرية لاستكمال التحقيق معهم تمهيداً لتقديمهم إلى المحاكمة بتهمة الضلوع في أعمال إرهابية تخريبية في مختلف مدن ومناطق شبه جزيرة سيناء استهدفت خلالها تفجير خط تصدير الغاز وأقسام للشرطة فيما تتواصل أكبر حملة أمنية في شبه جزيرة سيناء لملاحقة جماعات متطرفة فرت من مدن العريش والشيخ زويد ورفح واتخذت من الجبال مركزاً لشن هجمات مسلحة ضد منشات حكومية وخاصة بالمواطنين ، حيث اعترفوا خلال التحقيقات الأمنية معهم بأنهم يعتنقون الفكر الجهادي التكفيري وأنهم شاركوا في الهجوم الذي استهدف قسم شرطة ثاني العريش نهاية الشهر الماضي.

وعلمت " فلسطين " أن قوات الأمن تحركت فجر أمس الأول إلى أحد أحياء مدينة العريش ويدعى حي الدهيشة وحاصرت منزلاً بداخله خمسة قيادات جهادية خطيرة بينهم فلسطيني ينتمي إلى حركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة إلا أن أحدهم تصدى للقوات وبادر بإطلاق النار عليها ويدعى سالم محمد جمعة -36 سنة- وهو مهندس ميكانيكي من محافظة السويس وقد لقي مصرعه برصاص الشرطة خلال اشتباكه معها ، كما أصيب خلال الاشتباك مع القوات عنصرا آخر يدعى "عمر محمد الملاح " عمره -25 سنة- بطلق ناري في قدمه وهو من سكان محافظة الإسكندرية بينما استسلم باقي أعضاء الخلية ونقلتهم القوات المسلحة والشرطة على متن المدرعات إلى مقر مديرية أمن شمال سيناء وضبطت في منازلهم 3 بنادق آلية و4 قنابل يدوية و11 خزانة طلقات و330 طلقة ذخيرة وجهازي كمبيوتر محمول " لاب توب " وطابعة.

كما أسفرت الحملة الأمنية الموسعة في سيناء عن ضبط ثلاثة عناصر آخرين هم "ياسر جرمي عطية ترابين" - 25 عاما - فلسطيني الجنسية و من سكان مدينة خان يونس وينتمي إلى حركة "الجهاد الإسلامي" في غزة، وقد تسلل إلى مصر عبر الأنفاق وسبق اعتقاله في مصر إلا أنه هرب من السجن بعد الثورة. كما تم القبض على" محمد جمعة صلاح "-31 عاما – وهو عامل من محافظة القليوبية، و"حسام عبد الراضي حسن حفني" -23 عاما - من محافظة سوهاج وهي المرة الأولى التي تضم خلية إرهابية أعضاء من خارج سيناء.

وقد اعترف المتهم الأول "عمر محمد الملاح" الحاصل على مؤهل جامعي في التحقيقات بأنه اتفق مع العديد من الجهاديين الإسلاميين على استهداف المقرات الأمنية، والمنشآت الإستراتيجية كمحطات الغاز. وتبيّن أنه مصاب بطلق خلال مشاركته في اشتباكات قسم شرطة ثان العريش، وسبق اعتقاله وهرب أثناء اقتحام السجون في يناير الماضي. كما كشفت التحقيقات مع المتهم الفلسطيني المضبوط "ياسر جرمي عطية ترابين"المنتمي إلى "الجهاد الإسلامي" والمقيم في رفح المصرية أنه هرب من المعتقل في مصر بعد الثورة وتلقى تدريبات على فنون القتال في سيناء وقطاع غزة وأنه شارك في ضرب قسم شرطة ثان العريش في الأيام الماضية. ، واعترف المتهم الثالث "حسام عبد الراضي حسن حفني" بأنه شارك أعضاء الخلية في جميع أعمال العنف ضد رجال الأمن المصري بشمال سيناء، الذين اتهمهم بأنهم مرتدون. وأثناء التحقيق معه اتهم الضباط بالكفر.

وتستعد قوات الجيش والشرطة لحملة مداهمات جديدة خلال الأيام القريبة القادمة ستتجه نحو مدينتي رفح والشيخ زويد بعد علمت بان عناصر عديدة بهذا التنظيم قد هربت إلى جبل "الحلال" بوسط سيناء والى أماكن صحراوية أخرى كما لاذت عناصر أخرى بالتنظيم بالفرار إلى وسط سيناء للاختباء ، وحسب تصريحات لمصادر الأمنية فان الحملة الأمنية إلى ثلاثة شهور وحتى يتم تجفيف منابع كافة البؤر الإجرامية بشبه جزيرة سيناء.

500 من الحويطات يحتجون في مكتب محافظ معان على توزيع أراضي سرا على أشخاص محدودين

0 التعليقات

قال شهود عيان أن نحو 500 شخص من أبناء قبيلة الحويطات في محافظة معان اقتحموا مكتب المحافظ احتجاجا منهم على توزيع أراضي في منطقة المدورة على 10 أشخاص فقط .

وبحسب ذات الشهود فان السبب الرئيس وراء الاحتجاج على توزيع تلك يعود لكون تلك الأراضي واجهات عشائرية لقبيلة الحويطات والعطون بالكامل رافضين أن يتم توزيع تلك الأراضي سرا على أشخاص محدودين.


وبينوا انه تم الطلب من المحتجين دفع 15 ألف دينار رسوم اعتراض على توزيع تلك الأراضي ليصار إلى النظر فيها وإعادة توزيعها من جديد.

وتبلغ مساحة الأراضي الموزعة نحو30 ألف دونم .

ردة فعل شاب اردني علي انضمام الاردن لمجلس دول الخليج

0 التعليقات




ارجو اضافة رد

عشائر السرحان يدينون إعلان شباب "24 آذار" تنفيذ اعتصام على الحدود الشمالية السورية

0 التعليقات

أكد المتحدث باسم شباب عشيرة السرحان عبد الله السرحان أن شباب العشيرة لن يسمحوا بإقامة اعتصام على الحدود الأردنية السورية بمنطقة السرحان التابعة للبادية الشمالية ضد النظام السوري وسفيره في عمان.

وأضاف "السرحان" في تصريحات خاصة لـ"الحقيقة الدولية" أن شباب عشيرة السرحان لن يقفوا مكتوفي الأيدي اتجاه هذه التصرفات واصفا إياها بتصرفات "الصبية" وأنهم لن يقبلوا بأن تقام مثل هذه الاعتصامات.

وأكد على أن شباب عشيرة السرحان لن يقبلوا بإقامة هذا الاعتصام لحركة شباب 24 آذار للتنديد ضد النظام السوري والمطالبة بطرد السفير من عمان يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أنه لا يجوز لنا التدخل بالشؤون الداخلية السورية كما إننا لا نسمح لأحد بالتدخل بشؤوننا الداخلية.

وأوضح السرحان أن شباب العشيرة التقوا بشيوخ ووجهاء العشيرة لوقف هذا الاعتصامات والمسيرة.

وكان مجلس السرحان اصدرا بيانا حذر فيه حركة 24 آذار من تداعيات الأمور وتفاقمها.

وفيما يلي نص البيان الذي حصلت "الحقيقة الدولية" على نسخة عنه:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن مجلس السرحان

أبناء قبيلة السرحان بشكل خاص وشعبنا الأردني العزيز بشكل عام

ترفض وبشدة أي نشاط لأي حزب أو جماعة على أراضينا في الحدود الشمالية "جابر السرحان" لتنفيذ أجنده خارجية ضد شعبنا الأردني وسنقف وقفة رجل واحد في وجه كل من تسول له نفسه ان يتخذ ساحتنا لتنفيذ مخططاته وأجندته التي فشل في تنفيذها من خلال الشعارات والحركات والمسميات التي ما انزل الله بها من سلطان ولن نقبل بترحيل ساحاتهم الي مناطقنا بسبب فشلهم الذريع في العاصمة عمان وباقي مدن المملكة .



وهنا نوجه رسالة خاصة لأعضاء حزب جبهة العمل الأسلامي بأننا نعلم جيداً الغطاء الذي يستخدمه الحزب والاحزاب الاسلامية الاخرى في اثارة البلبلة والفوضى في اردننا الغالي بحجة مناصرة الشعب السوري الشقيق وبحجج وذرائع اخرى اصبح لا تنطلي على ابناء الشعب الأردني وخير دليل على ذلك الاصلاحات التي قام بها صاحب الجلالة الملك من تعديلات جوهرية على الدستور والشعب السوري الشقيق يعلم جيداً اننا كأردنيين بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وبدون اجندتكم ايتها الاحزاب الاسلامية اننا لن نتخلى عنه وعن وحدة سوريا الشقيقة لذلك فأننا ننبهكم بأننا لن نسمح لكم بعمل اية فعالية على اراضينا في الحدود الشمالية "حدود جابر" وقد اعذر من انذر.

وليبقى وطننا عزيزاً شامخاً يعانق السحاب بقيادتنا الهاشمية التي نموت ونحيا دونها أدام الله الوطن وقائده والأمن والأمان .

مجلس السرحان

حرر في تاريخ 16/8/2011م

اللجنة التحضيرية لنقابة العاملين في المساجد الإداريين في "السلط" تعتصم أمام رئاسة الوزراء بداية تشرين اول المقبل

0 التعليقات

قررت اللجنة التحضيرية لنقابة العاملين في المساجد الإداريين في "السلط" خلال اجتماعها أمس الاثنين تنفيذ "الاعتصام الكبير" لموظفي وزارة الأوقاف يوم الاثنين الموافق الثالث من تشرين أول القادم أمام رئاسة الوزراء، بحسب بيان صادر عن اللجنة.

كما وقررت اللجنة أيضا تكليف لجنة مختصة لصياغة مشروع نقابة العاملين في المساجد، تمهيداً لتقديمها للجهات المعنية في الدولة وصلاً لإقرارها والموافقة عليها.

وفيما يلي نص البيان:


اجتمعت اللجنة التحضيرية لنقابة العاملين في المساجد الإداريين في "السلط" يوم الاثنين 15/ رمضان / 1432هـ الموافق 15/8/2011 م وقررت ما يلي:ـ

أولاً:ـ العمل الجاد على تنفيذ الاعتصام الكبير لموظفي وزارة الأوقاف من الأئمة والخطباء والعلماء والإداريين والمؤذنين المنوي إقامته يوم الاثنين 3/10/2011 أمام رئاسة الوزراء في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

ثانياً:ـ لقد حمينا منابر المساجد سنوات طويلة نبث العلم والتنوير للمواطنين فلا نريد أن يضطرنا المسؤولون الذين يتجاهلونا أن ننزل عنها لأصحاب الأهواء والنزوات والأجندات الخاصة.

ثالثاً:ـ لقد نفد صبرنا في إذاعة ملفات الفساد المستفحل في أروقة وزارة الأوقاف ومديرياتها الداخلية والخارجية ، حيث سلمناها لمعالي وزير الأوقاف ولم نرى حتى الآن أي معالجة تذكر لها , ما يضطرنا نشرها إعلاميا.

رابعاً:- تكليف لجنة مختصة لصياغة مشروع نقابة العاملين في المساجد، تمهيداً لتقديمها للجهات المعنية في الدولة وصلاً لإقرارها والموافقة عليها.

حرر في15/رمضان /1432هـ
15 /8 /2011 م

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

مدير شباب مأدبا يتعرض للاعتداء على يد موظف بسبب نقله إلى موقع آخر

0 التعليقات

تعرض مدير شباب مأدبا ياسين الجحاوشة إلى الاعتداء والضرب من قبل موظف وأقاربه على خلفية نقلة من مركز الشباب إلى المدينة الرياضية.

واعتدى الموظف وأقربائه على "الجحاوشة" قبل الإفطار أثناء إقامة ندوة بعنوان "رسالة عمان" في مركز شابات حنينا.

وتم نقل المدير إلى مستشفى النديم الحكومي وحصل على تقرير طبي من اجل تقديم شكوى رسمية بحق المعتديين.

النقابة تتهم كامل بامتهان أسلوب المماطلة منذ 12 عام حرب تشتعل بين "المهندسين"وهيئة المكاتب الهندسية بشأن النظام الخاص

0 التعليقات

أرجع نقيب المهندسين الأردنيين المهندس عبد الله عبيدات سبب تأخير إقرار نظام هيئة المكاتب الهندسية الجديد، هو ترأس رئيس مجلس الهيئة منذ حوالي 12 عاما، دأب خلالها على أسلوب المماطلة والمطالبة بتعديل قانون النقابة الذي يقول بأنه يقيّد إقرار أي نظام عصري للمكاتب.

وأوضح"عبيدات" لـ " للحقيقة الدولية" أن مجلس هيئة المكاتب الهندسية التابع لها هو المسوؤل عن تأخير صدور نظام الهيئة؛ "بسبب المماطلة التي دأب عليها رئيس الهيئة منذ سنوات".

ودافع عبيدات عن قانون النقابة ووصفه بأنه"قانون مرن"، يسمح بتطبيق مبدأ اللامركزية في إدارة النقابة المعتمد في مجالس إدارات فروع النقابة.
وبين أن بعض الجمعيات العلمية التابعة للنقابة مثل جمعية المعماريين الأردنيين، تتمتع إدارتها بمرونة ومساحات واسعة بخدمة ومساحات واسعة؛ لخدمة منتسبيها مالياً وإدارياً ضمن موازنات يتم المصادقة عليها من مجلس النقابة في بداية الدورة.

وأشار إلى أن النظام الذي قدمته الهيئة من رئيس الهيئة، هو نظام هدفه الأول الانفصال الإداري والمالي عن النقابة مؤكدا أن النقابة تتمسك بوحدتها.

ونعتت ما حصل مؤخرا من مجلس الهيئة من اعتصام نفذه مجلس الهيئة أمام مجمع النقابات المهنية، وما خرج من رئيس الهيئة من تصرفات سواء كان تسليم وزير الأشغال العامة، أو مجلس النواب، أو الأمناء العامين للأحزاب مذكرات بمضيعة للوقت، ومحاولات للتضليل وإحداث ضجة إعلامية وتشويه صورة نقابة المهندسين".

في حين قال رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس رايق كامل: "أنه على مجلس نقابة المهندسين اتخاذ إجراءات عملية، والاستجابة لمطالب المكاتب ورفع نظامها للجهات الرسمية بأسرع وقت".

وأكد لـ" الحقيقة الدولية " على مواصلة أعضاء المكاتب الهندسية ومجلس هيئة المكاتب الهندسية الاعتصامات في الدائرة الفنية للهيئة، في نقابة المهندسين حتى يتم رفع النظام الخاص، الذي تقدمت به لمجلس النقابة، إلى مجلس الوزراء لإقراره.

وبين أن هذا النظام يعمل على تطوير مهنة العمل الاستشاري، ويحفظ حقوق اصحاب المكاتب والشركات الهندسية، ويحقق مجموع التأمينات الاجتماعية للمحرومين منها، نتيجة هيمنة ووصاية مجلس النقابة على الهيئة.

واستغرب "كامل" تصريحات نقيب المهندسين عبدا لله عبيدات واتهامه للهيئة بأنها تسعى للانفصال، مؤكدا أن ذلك يدل على النظرة الاقصائية والضيقة التي ينتهجها مجلس النقابة في تعامله مع الزملاء المهندسين.
وشدد كامل على أن المعتصمين سيبقون داعمين لوحدة النقابة ولن يسمحوا بزعزعة استقرارها، وأن الزميل "عبيدات" لم يذكر إن لجوءنا لهذا الاعتصام جاء بعد عشر سنوات من محاولة التفاعل الإيجابي، موضحا أن النقاش العقيم الذي فرضه مجلس النقابة، وإضاعة الوقت على الرغم من سائر المحاولات وبشتى السبل والوسائل.

ولفت الى انه لم تتمكن هيئة المكاتب الهندسية من إقرار نظام خاص بها، و لم يكتب لها النجاح نتيجة إجهاضها من مجالس النقابة المتعاقبة ذات اللون الواحد، رغبة منهم في استمرار فرض الوصاية والهيمنة والتصرف بأموال المكاتب الهندسية، بما يخدم مشاريعهم الخاصة.

وتمنى "كامل" على مجلس النقابة أن ينصرف إلى مهامه في تحسين ظروف المهندسين والدفاع عن قضاياهم ومصالحهم، والحفاظ على أموال النقابة.

بدوره، اعتبر نائب نقيب المهندسين ماجد الطباع مجلس النقابة بأنه، يتعامل بشفافية كاملة مع جميع المهندسين، من دون النظر إلى توجهاتهم، و انه لا توجد هناك نظرة إقصائية من طرف المجلس.

وبين كامل أن الهيئة ستواصل اعتصامها أمام مجمع النقابات المهنية دون تحديد للوقت، وستبقى تطالب بنظام يهدف إلى رفع مستوى العمل الاستشاري وتحسين الظروف المعيشية لهم.

وكانت الهيئة اتهمت مجلس النقابة بالمماطلة؛ لإبقاء سيطرته على مقدراتها المالية، في حين ترى النقابة في النظام المقترح محاولة للانفصال، وتصر على نظام آخر تقول إنه يجري إعداده، وهو في مراحله الأخيرة.

وأكد "كامل" أن النظام الحالي معمول به منذ العام 1989، ولم يطرأ عليه أي تعديل يواكب تطور العمل الهندسي والاستشاري في المملكة ليتلاءم والنهضة العمرانية التي شهدها الأردن، مشيرة الى أن العمل الاستشاري يقع في صلب مهنة العمل الهندسي.

وبين: "أننا نعمل على تحسين الظروف التي يعمل من خلالها أصحاب المكاتب الاستشارية، إضافة إلى توفير حزمة تأمينات صحية واجتماعية وتعويض نهاية الخدمة، مشيرة إلى أن محاولاتها باءت بالفشل".
وأشار "كامل" الى أنه تم التوصل الى مشروع نظام معدل صودق عليه من قبل الهيئة العامة للمكاتب، ثم الهيئة العامة للنقابة لكن بدون متابعة أو رد من مجلس النقابة.

وكانت النقابة وفي وقت سابق قد ردت على مطالب الهيئة على لسان نائب النقيب المهندس ماجد الطباع، الذي وصف مشروع النظام المقدم من الهيئة بأنه "مشروع انفصال"، وتنص جميع مواده على أشكال هذا الانفصال المتعارضة بشكل كامل مع قانون النقابة، مشددا على أن مجلس النقابة لا يمكن أن يرفع للجهات المعنية أي مشروع نظام، يتعارض مع قانون النقابة وأنظمتها الداخلية.

مذكرة نيابية تناشد الملك إنهاء معاناة الطلبة الأردنيين الدارسين في مصر وليبيا واليمن

0 التعليقات

فيما يتعلق بقضية الطلبة الأردنيين في اليمن والدول التي تشهد حالة من عدم الاستقرار الأمني بسبب التظاهرات والاعتصامات فيها.



ففق تطور جديد على قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في تلك الدول بعد إثارة قضيتهم من خلال برنامج " تعليلة" على فضائية "الحقيقة الدولية"، فقد رفع 106 نواب مذكرة نيابية لجلالة الملك يستعطفون فيها جلالته بالتدخل؛ لإنهاء معانات الطلبة الأردنيون العائدون من الدول العربية التي تشهد ثورات شعبية وهي مصر وليبيا واليمن.



وجاء في المذكرة النيابية التي تبناها النائب سامي الحسنات وحصلت "الحقيقة الدولية" على نسخة عنها:

حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم

"نحن النواب الموقعين أدناه، نضع بين يدي جلالتكم قضية بحاجة إلى قرار سياسي من لدن جلالتكم. هذه القضية التي تخص أبناءنا الطلبة العائدين من اليمن وليبيا الشقيقتين وجمهورية مصر العربية.

سيدي:

إن الوضع في هذه الدول قد تسبب في معاناة كبيرة لأبنائنا الدارسين هناك ولذويهم، وأننا إذ ننظر لجلالتكم بكل الآمل من أن تحل مشكلتهم كما حلت مشكلة الطلبة الذين عادوا من العراق، حيث تم قبولهم في جامعتنا الأردنية بنفس التخصصات ونفس السنوات، علما بأنهم كانوا قد قبلوا في جامعات اليمن وليبيا طبقا لمعايير التعليم العالي الأردنية".

شخص ينسخ خبرا من أرشيف "الرأي" موهما القراء أن أوامر ملكية صدرت بصرف مائة دينار للموظفين

0 التعليقات

تعمد احد الأشخاص نسخ خبر قديم من أرشيف موقع الزميلة الرأي الالكتروني حول أوامر ملكية بصرف مائة دينار لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين وموظفي القطاع العام والمتقاعدين المدنيين، وبثه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أمس الأحد موهما القراء انه خبر حديث .

واحدث نسخ الخبر على الفيس بوك الكثير من اللغط، وتناقلته عدد من المواقع الالكترونية على انه خبر حديث، وتسبب بحدوث حالة من الإرباك بين المواطنين.

الأردني المتهم بالتجسس في مصر: الموساد الصهيوني يتجسس على مكالمات دول الشرق الأوسط

0 التعليقات

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا قيام إسرائيل بالتجسس علي جميع الدول العربية من خلال الاتصالات الدولية لمعرفة كل ما يدور فيها وقد أدلي المهندس بشار إبراهيم أبوزيد الجاسوس الأردني الجنسية المتهم بالتجسس علي أمن وسلامة البلاد باعترافات مثيرة خلال التحقيقات حيث كشف عن أن جهاز الموساد الإسرائيلي يقوم بالتجسس علي جميع المكالمات الدولية وأجهزة الإنترنت بمنطقة الشرق الأوسط وبالتحديد بكل من مصر وسوريا والسعودية واليمن وليبيا والجزائر وإيران ولبنان والعراق من خلال شرائح التليفونات المحمولةSim.

وكشفت التحقيقات التي أشرف عليها المستشار هشام بدوي المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا واجراها المستشار طاهر الخولي المحامي العام لنيابات أمن الدولة ومهدي شعيب رئيس نيابة أمن الدولة عدم تورط مصريين في هذه الشبكة التي بدأت عملها منذ عامين تقريبا علي يد المتهم الأول بشار أبوزيد 31 عاما ـ صاحب أحد مكاتب الاتصالات الذي أنشاه للتستر وراءه.

وكان ضباط المخابرات العامة المصرية قد نجحوا في رصد تحركات المتهم الأردني الجنسية, بعد كشف شبكتين للتجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي كانتا تقومان بالتنصت علي الاتصالات الدولية.

وقال المتهم خلال اعترافاته التي يتابعها المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام إن تجنيده لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي جاء منذ عامين عن طريق أحد ضباط المخابرات الإسرائيلية من خلال تواصله معه عن طريق شبكة الإنترنت بعد التعرف عليه, والتقي به في الخارج أكثر من مرة, وحصل علي دورة تدريبية تتعلق بوضع أجهزة التنصت أعلي أبراج إحدي الشبكات الخاصة بالهاتف الاتصالات المحمولة وأبرزها منطقة الزويعة بمدينة رفح بشمال سيناء.

وقال المتهم بشار أبوزيد إنه حصل علي مبالغ مالية من جهاز الموساد عن طريق ضابط المخابرات الإسرائيلي أوفير هراري الذي أرسل اليه أجهزة تنصت حديثة لربطها بالقمر الصناعي, ومن خلالها أمكن لضباط المخابرات الإسرائيلية الموساد متابعة الاتصالات التي ترد الي المسئولين, والمواطنين المصريين خارج البلاد حتي يمكنهم معرفة كل ما يدور خارج وداخل البلاد من اتصالات بالمسئولين في جهات عديدة.

واعترف المتهم بأنه قام بالتقاط بعض الصور وكتابة التقارير عن حالة الأمن وضباط القوات المسلحة وتحركاتها بداخل البلاد.

وكذلك كتابة التقارير عن خطوط المرافق من مياه وغاز وكهرباء, وخدمات, ومدي تعرضها للتهديدات, بعد اشتعال النيران في خطوط الغاز بجنوب سيناء, وقيامه بإرسال عدة تقارير الي ضباط الموساد الإسرائيلي بعد أحداث25 يناير الماضي, حيث أمرت النيابة بالتحفظ علي جميع الأحراز التي تم ضبطها مع المتهم والتي استخدمها في إرسال التقارير علي ذمة القضية وكشفت التحقيقات أن زوجته المصرية (23 عاما) لم تكن تعلم بتعاونه مع جهاز المخابرات الإسرائيلي شيئا, وأنه كان يخفي عن جميع أفراد أسرته هذا العمل الخطير, وانه تعرف علي زوجته المصرية عن طريق والدته التي تعرفت علي زوجته حال طلبها لمعرفة أحد محال الكوافير لتصفيف شعرها, بعد أن قامت والدة بشار بصداقتها لها ثم تعرفت علي بشار وعلمت أنه يعمل في مجال الكمبيوتر وذلك قبل القاء القبض عليه بخمس سنوات وتزوج منها وانجب طفلته.

وذكر خلال التحقيقات أنه تعرض لقضية نصب اثناء عمله في مجال الاتصالات, بعد أن تم القاء القبض عليه واتهامه بتحرير المكالمات الدولية وصدرت ضده أحكام نهائية بتغريمه50 ألف جنيه, ثم قام باستئجار معدات للعمل في رفح الفلسطينية وخلال تلك الفترة دخل علي الإنترنت وتعرف علي شخص يعرض أجهزة اتصالات للايجار بسعر 3 آلاف دولار في الشهر هو أحد أعراب48 وطلب منه أن يشحن له هذه الأجهزة وهي عبارة عن جهاز لاب توب وكاميرا وكانت المفاجأة أن هذا الشخص هو ضابط المخابرات الإسرائيلي الذي ساعده في الدخول الي عالم الجاسوسية وذكر بشار خلال التحقيقات أنه كان يزور أسرته التي تعيش بالمملكة العربية السعودية حيث يعمل والده في أحد المصارف, واعترف في نهاية التحقيقات بأن اتصاله بضابط المخابرات الإسرائيلي جاء بعد مروره بضائقة مالية بسبب خسارته التي ذكرها في مجال الاتصالات حيث صدرت ضده احكام نهائية, وكان دائم الهروب من منزله حتي حدث الإنفلات الأمني بعد الثورة فعاد الي منزله ليشاهد ابنته وزوجته وتم القاء القبض عليه.

وبعد تحقيقات موسعة استمرت6 أشهر تقريبا أمام مهدي شعيب رئيس نيابة أمن الدولة العليا, أمر المستشار دكتور عبدالمجيد محمود النائب العام بإحالة الجاسوس الأردني الجنسية بشار إبراهيم أبوزيد والإسرائيلي أوفير هراري هارب الي محكمة جنايات أمن الدولة العليا للمحاكمة بتهمة التجسس ضد أمن وسلامة البلاد لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي.

حيث وجهت لهما النيابة تهمة التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الأضرار بالمصالح القومية للبلاد, بعد أن نجح جهاز الأمن القومي خلال عام 2010 في رصد نشاط لمتهم الأول وهو مهندس اتصالات متخصص في الأقمار الصناعية والشبكات باجراء اتصالات مع المتهم الثاني أوفير هراري ضابط مخابرات إسرائيلي ومقابلته خارج البلاد وحصوله علي مبالغ مالية بعد الاتفاق معه علي تمرير المكالمات الدولية من والي داخل وخارج البلاد, والتنصت عليها وتسجيلها وإرسالها الي إسرائيل من خلال أجهزة حديثة خاصة بذلك حيث كشفت التحقيقات أن ضابط المخابرات الإسرائيلي يعمل في مجال الاقمار الصناعية وتمرير المكالمات الدولية لخدمة أهداف أجهزة المخابرات الإسرائيلية بمنطقة الشرق الأوسط والتنصت علي كل من (مصر وسوريا والسعودية واليمن وليبيا ولبنان والعراق) من خلال شرائح تليفونات المحمولSIm لرصد كل ما يدور في تلك البلاد من خلال الاتصالات وشبكات الإنترنت, والتجسس عليها.


الاندبندنت : بنوك بريطانية تمول شركات تصنع قنابل عنقودية

0 التعليقات

كشفت صحيفة الاندبندنت اللندنية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن قيام عدد من البنوك البريطانية بالاستثمار في شركات تقوم بتصنيع القنابل العنقودية على الرغم من الحظر العالمي على إنتاج وبيع هذه القنابل.

ووفق الصحيفة فان المثير للسخرية أن بريطانيا التي أصبحت شريكا نشطا في اتفاقية حظر الذخائر العنقودية ، لم تبذل أدنى جهد لكبح جماح البنوك التي لا تزال تمول الشركات المعروفة بتصنيع هذا النوع من الأسلحة.

وقالت الصحيفة أن المؤسسات المالية تستغل ثغرة في التشريع تمكنها من دعم وتمويل شركات تصنيع الأسلحة العنقودية طالما أن هذه المؤسسات لا تستثمر أموالها مباشرة في صنع القنابل.

ونتيجة لذلك طالبت منظمة العفو الدولية بإطلاق حملة تدعو الحكومة البريطانية إلى إصدار تشريعات ضد أي استثمار مباشر أو غير مباشر في صنع الأسلحة العنقودية.

فتى أنهى التوجيهي بتفوق وعمره 16 عاما يتطلع إلى دراسة الطب

1 التعليقات

يطمح الطالب بشير سليمان العوض البشايرة الذي نال شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) من مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في اربد هذا العام بمعدل 96 بالمئة بان يتم قبوله في كلية الطب بإحدى الجامعات الأردنية وهو الحلم الذي ظل يتوق إليه منذ الصغر .

تقول والدته لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنها كانت تلاحظ علامات النبوغ والنباهة على بشير منذ سنوات عمره الأولى حيث كان يحفظ ويلتقط معلومات من الصعوبة على اقرانه مجاراته فيها، ما مكنه من حفظ اشعار وأقوال مأثورة ومعارف علمية ودينية مستمدة من مكتبة والده أو من جهازي المذياع والتلفزيون ويقوم بترديدها في البيت والمدرسة، وهو ما دفع أسرته إلى الطلب من وزارة التربية والتعليم لتقديمه صفين ضمن سياسة التسريع للطلبة النابهين .

وتضيف والدة بشير إن ابنها ظل متقدما في دراسته حيث أنهى دراسة الثانوية العامة وعمره لا يتجاوز الستة عشر عاما ، وإنها تتمنى على وزارة التعليم العالي والمؤسسات الجامعية تحقيق امنية ابنها في الحصول على مقعد بكلية الطب لانها على قناعة بان ابنها سيكون له شأن بهذا المجال يستفيد منه الوطن .

واعتبرت ان القفزات التي حققها ابنها في المدرسة، واختياره من قبل وزارة التربية والتعليم للدراسة في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، وأيضا نجاحه بتفوق في الدراسة الثانوية تثبت ما يتمتع به ابنها من فطنة وذكاء وقدرة وطاقة معرفية نادرة، تستوجب الالتفات إلى حالته بان يحقق أمنيته في الحصول على مقعد في كلية الطب .

من جهته قال بشير انه لا يستطيع ان يرى نفسه خارج دراسة الطب لانها شكلت الهامه منذ الصغر فيما اشارت والدته إلى متابعاته الدؤوبة لسائر الأخبار العلمية والطبية التي تهتم بعلم التشريح والأمراض التي ظل يحفظها عن ظهر قلب من خلال ما يقع عليه من مجلات متخصصة وموسوعات معرفية وروايات أدبية كان نهما في قراءتها .

وبينت ان ابنها الذي يعمل والده محاسبا في إحدى الشركات حفظ في عمر مبكر القران الكريم .

وقالت إن ابنها على الرغم من اجتهاده وانغماسه في الموضوعات العلمية، فانه يهتم بالنواحي الترفيهية ومتابعة أخبار الرياضة وفي التواصل مع زملائه الذين هم في الغالب اكبر سنا منه ويقيم معهم الكثير من السجالات في موضوعات متنوعة، لافتة الى انه جرى اختياره من قبل وزارة التربية والتعليم للمشاركة في البرنامج التلفزيوني الشهير (من سيربح المليون) باعتباره واحدا من ثلاثة هم اذكى طلبة المملكة . ودعت والدة بشير الوزارة الى الالتفات إلى إمكانيات ابنها وإعطائه ميزة تفوق علمي حال المزايا التي تمنح لطلبة التفوق الرياضي مثلما مكنته في تسريع صفين سابقا وقبوله في مدارس التميز وبالتالي تحقيق رغبته الأكيدة في دراسة الطب التي تعني بالنسبة له الشغف والطموح بلا تردد.

أهالي سائق تكسي تعرض لعملية سطو مسلح في "إربد" يناشدون وزير الداخلية ومدير الأمن العام إلقاء القبض على أحد الجناة

0 التعليقات

ناشد أهالي وأقرباء وأبناء عشيرة المواطن "أمين محمد عبد المهداوي" وزير الداخلية ومدير الأمن العام التدخل الفوري والسريع لإلقاء القبض على أحد الأشخاص المشتبه بهم, المطلوب والفار من وجه العدالة على خلفية تعرض أبنهم المذكور (أمين) لعملية سطو مسلح والاعتداء عليه بالضرب والسلب من قبل شخصين في الواحد والعشرون من شهر تموز أثناء عمله على تاكسي في مدينة إربد.

وطالبوا الجهات المعنية بالتحرك الجاد والصارم والسريع وإلقاء القبض على الشخص المذكور, للحصول على الأمن والأمان تخوفاً من اندلاع فوضى عشائرية للثأر بينهم وبين الطرف المعتدي, وتحاشياً لوقوع ما لا يحدث عقباه.

وفي تفاصيل الحادثة كما وردت على لسان المغدور أمين لـ "الحقيقة الدولية": أنه وأثناء ممارسته لعمله كسائق تاكسي لجني رزقه ورزق أولاده, تعرض للإيذاء من قبل شخصين بسلبه وإيذائه بواسطة أداة حادة (موس) في منطقة الوجه, وذلك يوم الخميس الموافق: 21/7/2011م.

وقال أمين: أنه وأثناء مروره مستقلاً التاكسي في منطقة شارع فلسطين أشار له أحد الأشخاص وصعد معه طالباً منه الذهاب لإحضار أقرباء له, وبعد حوالي 30 متراً تقريباً, طلب منه التوقف, ليفاجئ بصعود شخص كان بانتظاره أخر جلس في المقعد الخلفي, يرتدي حطة لون أخضر مقلمة, ووضع أداة حادة (موس) على رقبته, وبالمثل قام الشخص الجالس في المقعد الأمامي بوضع أداة حادة على ظهره, طالبين منه الذهاب إلى منطقة حي الطوال شمال مدينة إربد.

ويتابع روايته: أنه أصيب بتلك الأثناء واللحظات بحالة من الرعب والذعر, وبعدها طلبوا منه التوقف وإخراج ما بحوزته من نقود, حيث قام بالدفاع عن نفسه محاولاً الفرار إلا أنهما تمكنوا منه وقام أحدهما بالاستيلاء على مبلغ (15) ديناراً, وضربه على رقبته بالأداة الحادة إلا أن واقية الدسك التي كان يرتديها حالت دون إحداث جرح.

وأضاف: أنه وفي تلك الأثناء شاهد أحد العاملين على تاكسي ما يحصل في المركبة من الدفاع عن النفس قائلاً له: شو في.. , فأجابه بصوت ملهوف أنها عملية سلب فتحرك سائق التاكسي الأخر والذي كان برفقته شخص آخر لمساعدته, وعندها تمكن أحد الجناة من الغدر به وضربه بـ (الموس) على الجانب الأيسر من وجهه الأمر الذي أدى إلى قطع أذنه وجرح كبير وتشوهاً في وجهه ولاذا بالفرار.

وأوضح أمين أنه أدخل على أثر ذلك إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم, وتقديم شكوى لدى الأجهزة الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجناة.

وبين أمين: أنه تمكن من التعرف على المشتبه بهم وهما من أصحاب الأسبقيات, وقام بإبلاغ الجهات الأمنية بذلك للقبض عليهم, إلا أنهم أكتفوا بوضع تعميم على جهاز الكمبيوتر/ بأسماء المشبوهين فقط, واصفاً ذلك بالتقصير من قبلهم, لأن تلك الأمور تستوجب السرعة في القبض عليهم تحاشياً لحدوث احتكاكات بين الأطراف.

وقال أمين أن ذلك لم يرق لدى أقربائه, الأمر الذي دفعهم إلى إلقاء القبض على أحد الأشخاص المشبوهين بطريقة سلسلة دون إلحاق ضرر أو إيذاء به, وتسليمه إلى الأجهزة الأمنية وإيداعه إلى القضاء, حيث اعترف المذكور أمام المدعي العام بفعلته, وتم توقيفه لمدة 15 يوماً, إلا أن المشتبه به الثاني ما زال يسرح ويمرح وعلى مرأى من الجميع دون إلقاء القبض عليه, على الرغم من أن عنوانه معروف وبالرغم من مراجعتهم الجهات المعنية بضرورة إلقاء القبض على المشتبه به الفار من وجه العدالة لأكثر من مرة, لكن دون جدوى.

وبين أمين أنه وأقربائه لجئوا السبت الماضي إلى تنفيذ اعتصام أمام مديرية شرطة إربد بصورة سلمية, حيث تلقوا وعوداً بأنه سيصار إلى إلقاء القبض على الشخص المذكور خلال 24 ساعة, ولكن دون جدوى.

الكشف عن مصاحف محرفة تباع في السعودية

0 التعليقات

كشف مسؤول سعودي عن وجود مصاحف بـ"أخطاء طباعية فادحة" تباع في المكتبات ونقاط بيع الكتب في المملكة العربية السعودية.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المسؤول قوله:" وجدت مصاحف يضعها بعض المعتمرين في الحرم المكي والمدني يكتبون عليها وقف وهي مطبوعة أو مصورة في مطابع سورية أو لبنان".

وأضاف: "نحن في شهر القرآن وهناك من يستغل لهف الناس وحرصهم على اقتناء المصاحف بأسعار زهيدة وهم لا يعلمون الأخطاء الإملائية الموجودة في بعضها والأخطاء الطباعية الكبيرة في البعض الآخر، مؤكدا أن هناك مصحفا وصل إلى وزارة الشؤون الإسلامية مطبوعا في الصين بنفس طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ومفقودا منه حزب كامل".

وطالب المسؤول بسحب هذه المصاحف على الفور وقت وجودها في الحرمين الشريفين، مؤكدا أن بعض تلك المطابع يعمل بها أشخاص غير مسلمين، مشيراً الى أنهم يتخذونها كتجارة أكثر من أي شي آخر.

وقال إن بعض الناس يبحثون عن المصحف الأرخص ويشتري مصاحف بـ 10ريالات، موضحاً أن الدولة تصرف ميزانية خاصة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تبلغ 300 مليون ريال، وهناك أكثر من 400 شخص يدققون النسخ تدقيقا نهائيا، وهذا يدل على القدر الكبير الذي أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين للعناية والاهتمام بالمصحف.

وأضاف "أن البعض يترك مصحفاً موثوقاً به لأنه يباع بسعر التكلفة ولا يتجاوز35 ريالاً، مؤكدا أن الخطورة ليست في البيع فقط ولكنها في كثرة الأخطاء وحجمها في تلك المصاحف المطبوعة في الخارج، وبيّن أن هناك جهات تجارية تتحايل على رجال الجمارك والأمر الملكي بمنع استيراد المصاحف وتهربها إلى داخل المملكة بكتابة تفسير معاني القرآن وغير ذلك من الأسماء التي تبعد الشبهة عن وجود مصاحف في بعض حملاتهم التجارية".

قالت: كثير من المواقع الإباحية يديرها شبان سعوديون "سعودية هاكر" تخترق وتدمر مواقع مسيئة للرسول وأخرى إباحية

0 التعليقات

تمكنت طالبة سعودية من مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، من اختراق وتدمير 23 موقعاً مسيئاً للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومواقع أخرى إباحية، وكذلك اختراق أجهزة شباب حاولوا ابتزاز الفتيات بصورهن وتخليصهن من أشرارهم.

وقالت الطالبة نوف الراشد وهي طالبة مبتعثة بأمريكا: "أهوى تعلم كل جديد في مجال الكمبيوتر"، مشيرة إلى أن ما دفعها لدخول عالم الهاكرز، هو إحدى صديقاتها التي لجأت لها لإنقاذها من محاولة ابتزاز شاب أوهمها بالزواج منها واستحوذ على صورها الخاصة، حيث طلبت صديقتها منها البحث عن أشخاص هاكرز بأمريكا لإنقاذها من ابتزاز ذلك الشاب، "وبالفعل توصلت إلى مجموعة هاكرز كانوا زملاء لي بالجامعة، واستطعت التعلم منهم فنون الهاكرز".

وأضافت الراشد: "بعد هذه الحادثة لجأ إليّ الكثير من الفتيات لتخليصهن من محاولات الابتزاز، واستطعت بعون من الله وتوفيقه، اختراق أغلب أجهزتهم ومسح كامل البيانات"، مشيرة إلى أنه تكشف لها أن كثيراً من المواقع الإباحية يديرها شبان سعوديون - حسب قولها -، وقالت إنها دمرت الكثير منها.

وكشفت عن اختراقها مواقع دنمركية أساءت إلى رسول صلى الله عليه وسلم، فيما وجهت رسائل إلى القائمين على تلك المواقع بتعاليم الدين الإسلامي وتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم.

ووجهت الطالبة نوف الراشد رسالة إلى الفتيات بأخذ الحيطة، ووضع برامج الحماية الأصلية بأجهزتهم الحاسوبية وعدم استقبال الرسائل المجهولة، وعند إجراء صيانة لأجهزتهم، عليهم التوجه إلى محال الصيانة المعروفة والموثوق بها؛ لأن بعضاً من العاملين بها يقومون بزرع فيروسات تجسس بأجهزة الزبائن.

صالح غادر المستشفى وموعد عودته لصنعاء غير واضح

0 التعليقات

أكدت مصادر في الرياض وصنعاء أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح غادر المستشفى العسكري الذي كان قد قصده للعلاج في يونيو/حزيران الماضي، بعد الانفجار الذي استهدفه بمسجد دار الرئاسة، غير أن التقارير لم تشر إلى عودة قريبة له إلى بلاده، إذ سيكون عليه "الرجوع إلى المستشفى بين الحين والآخر لإجراء فحوصات."

وقال الناطق باسم الخارجية السعودية، أسامة النقلي، إن موعد عودة صالح "غير واضح،" مشيراً إلى أنه سيبقى في الرياض بضيافة الحكومة السعودية بعد أن غادر المستشفى الأحد.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن صالح "غادر المستشفى العسكري بالرياض إلى مقر الضيافة الملكية السعودية بعد أن من الله سبحانه وتعالى على فخامته بالشفاء" وأضافت أن الأطباء سمحوا له "بمغادرة المستشفى للنقاهة على أن يعود إلى المستشفى بين الحين والآخر للمراجعة والمتابعة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة."

وعلى صعيد الانفجار الذي استهدف صالح نفسه، فقد نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن من وصفته بـ"مصدر أمني مسؤول" قوله إن "نتائج التحقيقات في جريمة استهداف الرئيس ستعلن بعد الانتهاء منها."

أكد المصدر أن التحقيقات "ما تزال جارية،" نافياً ما تناقلته وسائل الإعلام عن وجود قرار اتخذه صالح بـ"منع نشر أية معلومات عن نتائج التحقيقات حول هذه القضية،" مشدداً على أن جميع المتورطين في الهجوم سيقدمون إلى القضاء.

وترافق الإعلان عن خروج صالح من المستشفى مع تأكيد وزير الخارجية اليمني، أبو بكر القربي، على أن المبادرة الخليجية "ما تزال تمثل أرضية للحوار لإنهاء الأزمة الحالية في اليمن، ولما تمثله من أهداف أساسية محددة للحفاظ على أمن ووحدة واستقرار اليمن وخطوة عملية بدءاً بتشكيل حكومة ووصولا إلى انتخابات."

وحذر القربي، في تصريحٍ لصحيفة "26 سبتمبر" اليمنية الرسمية من أن عدم الوصول إلى توافق حول المبادرة الخليجية وجهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل الأزمة فإن ذلك "سيؤدي إلى تفجر الموقف،". مضيفاً: "لا يمكن أن يستمر هذا الموقف بهذه الطريقة إلى ما لانهاية ", وأن لا بديل إلا الحوار والاتفاق."

وشدد القربي على أن حل الأزمة الراهنة في اليمن يجب أن يكون سياسياً وسلمياً، ويجب أن يقود إلى التغيير المنشود.

يشار إلى أن المبادرة الخليجية التي ظلت لأسابيع مدار أخذ ورد بين السلطة اليمنية والمعارضة تنص على ضرورة تنحي صالح خلال 30 يوماً من توقيعها، وقد فشلت عدة محاولات لدفع صالح إلى توقيع المبادرة، غير أن الرئيس اليمني امتنع متذرعاً بعدة اعتبارات سياسية وقانونية.

دائرة الإفتاء: الحد الأدنى من صدقة الفطر 1.5 دينار عن كل شخص

0 التعليقات

حددت دائرة الإفتاء اليوم في بيان صحفي قيمة الواجب عن كل شخص من صدقة الفطر بـ (150) قرشاً كحد أدنى.

وفيما يلي نص بيان دائرة الافتاء


بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام؛ لما روى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنْ الْمُسْلِمِينَ".

وهي مظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية السمحة خاصة في شهر رمضان، شهر البر والخير والإحسان؛ لذلك اختصت زكاة الفطر عن زكاة الفرض بأنها تجب على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد ولديه فائض عن حوائجه الأصلية يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة وولد صغير وأب وأم فقيرين، وتجب عن الطفل الذي يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

ومقدارها صاع من طعام، والصاع يساوي: (2.5) كغم تقريباً، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده، ونحن في المملكة الأردنية الهاشمية القوت الغالب عندنا هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا، ولهذا فإن زكاة الفطرهي: (2.5) كغم من القمح عن كل شخص، ويجوز إخراج الرز، بل هو أنفع للفقراء وأيسر على من يدفع الزكاة، كما ويجوز إخراج قيمة الـ (2.5) كغم من الرز أو القمح نقداً.

وبعد السؤال عن سعر القمح تبين لنا أن متوسط سعر كيلو القمح ستون قرشاً، فيكون الواجب عن كل شخص (150) قرشاً كحد أدنى، ومن أراد الزيادة فله الأجر والثواب. والأفضل أن تُخرج ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد، ويجوز إخراجها خلال شهر رمضان المبارك.

ويجب الاهتمام بها فإنها زكاة النفس المسلمة؛ ولذا تجب عن الطفل الذي لا يجب عليه الصيام، وعلى المريض المعذور في الإفطار في رمضان، وهي زيادة على ذلك (طهرة للصائم من اللغو والرفث) روى ذلك أبو داود وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما. وبهذه الزكاة يستغني الفقراء عن الحاجة إلى الناس يوم العيد، فيجب على المسلم أن يخرجها بنفس طيبة، ويعطيها للفقير بلطف ومحبة.

ندعو الله تعالى أن يتقبل منا الطاعات، ويتجاوز عن السيئات، والله تعالى أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

جولات استفزازية صهيونية بالأقصى في ذكرى ما يسمى عيد "خراب الهيكل"

0 التعليقات

تجولت مجموعات يهودية متطرفة منذ صباح الاثنين في باحات المسجد الأقصى المبارك، في الوقت الذي اقتحمت فيه شرطة الاحتلال المسجد وأخرجت المعتكفين منه.

وتزامنت تلك الأحداث مع عيد ما يسمى بـ"خراب الهيكل"، وهو في اليهودية ذكرى خراب الهيكل المقدس التاسع آب، وهو يوم صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان المقدس (الهيكل الأول) على يد البابليين، وتدمير هيكل هيرودوس (الهيكل الثاني) على يد الرومان أيام القيصر الروماني فسباسيان.

وذكر عدد من حراس المسجد الأقصى لمركز القدس للدراسات أن هذه المجموعات تنفذ جولات استفزازية منتظمة في العديد من باحات الأقصى، فيما تحول شرطة الاحتلال المرافقة لهذه المجموعات بينها وبين المصلين الذين تأهبوا للتصدي لها.

وكانت قوة معززة من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة بجيش الاحتلال اقتحمت الليلة الماضية المسجد الأقصى بعد صلاة التراويح وللمرة الثالثة على التوالي، وأخرجت بالقوة المعتكفين من المصلين في المسجد القبلي المسقوف.

وأكد حراس المسجد على أن ذلك الأمر مخالف لأوامر شرطة الاحتلال والتي تقضي بمنع تواجد أي مسلم داخل المسجد الأقصى من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر.

وتسود باحات المسجد الأقصى حالياً أجواء متوترة ومشحونة بالغضب والاستياء في ظل تزايد أعداد المصلين الذين يتهمون شرطة الاحتلال باستفزاز مشاعر المسلمين وتجبرهم على مواجهات لتنفيذ مخططات مدروسة وخبيثة.

الطفيلة.. طفلة في الثالثة عشر من عمرها تقدم على شنق نفسها

0 التعليقات

أقدمت طفلة في الثانية عشر من عمرها أمس على شنق نفسها، حيث عثر عليها متوفاة في منزل ذويها، وتم تحويلها لمستشفى الأمير زيد في الطفيلة.

وأكد رئيس الطب الشرعي لإقليم الجنوب الدكتور أعوض الطراونة خلال تصريح خاص لـ"فيس بوك الاردن" بأن الادعاء العام في محافظة الطفيلة قام بتحويل جثة لفتاة تبلغ من العمر 13 عاما عثر عليها متوفاة في منزل ذويها إلى الطب الشرعي في الكرك.

وأضاف "الطراونة" أنه بعد تشريح الجثة تبين أن سبب الوفاة هو الاختناق برباط ضاغط حول العنق، فيما تم أخذ عينات من الجسم وإرسالها إلى مختبرات وزارة الصحة.

الكويت تستدعي سفيرها لدى سوريا للتشاور

0 التعليقات

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح يوم الاثنين ان الكويت استدعت سفيرها لدى سوريا مضيفا أن وزراء خارجية دول الخليج العربية سيجتمعون قريبا لمناقشة الوضع في سوريا.

وتابع للصحفيين في البرلمان أنه جرى استدعاء السفير للتشاور.

وجاء الاعلان الكويتي بعد أقل من يوم من استدعاء السعودية لسفيرها لدى دمشق وشجب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز استخدام سوريا للقوة لقمع الاحتجاجات المندلعة في سوريا منذ خمسة شهور.

الان تحميل شريط ادوات فيس بوك الاردن

1 التعليقات
لتحميل شريط الادوات فيس بوك الاردن من هنا

Get our toolbar!

اهداء الى اصحاب المواقع والمدونات التبادل الاعلاني

0 التعليقات
لصحاب المواقع والمدونات التبادل الاعلاني ما عليك سوى نسخ الشيفرة وضعها في اماكن بارزة في الموقع او المدونة


البدايةhttp://im9.gulfup.com/2011-08-08/1312797153201.gifالخير

أخلاق الأردنيين وعفوهم وكرمهم مواطن من الكرك يعفو عن قاتل ابنه ويدعو الذين تم إجلاؤهم قبل عام إلى محافظة مأدبا بالعودة إلى منازلهم

0 التعليقات

سامح والد المغدور خليل حفيظ قويدر عن قاتل ابنة الذي راح ضحية مشاجرة وقعت يوم الانتخابات النيابية السابقة من لواء فقوع محافظة الكرك والعفو عن الجاني وعودة الذين تم إجلاؤهم إلى محافظة مأدبا إلى منازلهم في الكرك.

اليوم وبعد تدخل بعض نساء العائلة والذهاب إلى منزل والد الجاني والمطالبة بالاسترحام أعفى والد المغدور عن من قام بقتل ابنة إكراما لله ولجلالة الملك عبد الله وإكراما لمن جاء لمنزلة من ذوي الجاني فما كان منه إلا المسامحة والعفو وعلى الملأ وتم إعلان العفو من خلال سماعات المسجد في لواء فقوع الكرك ودعا والد المغدور كل من تم إجلاؤهم بالعودة إلى منازلهم مكرمين معززين في شهر رمضان المبارك.

وقال صالح عمر بن طريف احد الوجهاء أن هذه المكرمة من قبل والد المجني علية في هذا الشهر الكريم طوقت أعناقنا بالتسامح والمسامحة والدعوة لمن له أي مطلب بالتعجل بالمسامحة لوجه الله تعالى وإرضاء لهذا الشهر الفضيل .

وقال المهندس ناصر بن طريف أن شيم التسامح والعادات العربية والعشائرية الأصيلة ما هي إلا من شيم الكرام وتعلمنا هذه المكارم من جلالة الملك عبد الله اعز الله ملكة

من جانبهم ثمن أهل الجاني مسامحة والد المجني علية وقدموا الشكر لأهل وذوي المجني علية بالمسامحة بعد عام من تلك الحادثة المؤسفة .




وكانت الاجهزة المعنية اجلت ما يقارب من 80 عائلة يقدر عددهم بنحو 1500 نسمة إلى محافظة مأدبا بعد وقوع جريمة القتل التي حدثت قبل عام وسكنوا في مناطق مأدبا وذيبان ولب ومليح .

ومنذ تلك الحادثة ووجهاء الخير وشيوخ العشائر قاموا بعدة محاولات لإصلاح ذات البين ومن أجل حل الخلاف والتراضي.

على خلفية قضية احتجاز موظفة أردنية والتهديد بخطفها وانتزاع معلومات منها داخل السفارة" المدعي العام يمنع محاكمة السفير الصهيوني في عمّان و5 دبلوماسيين لتمتعهم بالحصانة

0 التعليقات

منع مدعي عام عمان عقلة أبو زيد محاكمة سفير العدو الصهيوني في عمان دانيال نيفو، وخمسة صهاينة، بمن فيهم القائم بأعمال السفارة، وذلك لـ "تمتعهم بالحصانة الدبلوماسية"، وذلك على خلفية قضية "احتجاز موظفة أردنية مدة 24 ساعة، والتهديد بخطفها وانتزاع معلومات منها داخل السفارة".

واستند المدعي العام في قراره على المادة 11 من قانون العقوبات، والتي لا تسمح بمحاكمة الدبلوماسيين.

وفيما أحال المدعي العام أبو زيد ملف القضية ذاتها إلى قاضي صلح جزاء عمان، بعد أن ظن على المستشار القانوني لدى سفارة العدو في عمان، وهو الوحيد اردني الجنسية من بين المشتكى عليهم في هذه القضية، ويعمل داخل مكاتب السفارة.

وظن المدعي العام على المستشار القانوني لسفارة العدو بتهمتي حجز الحرية والتهديد بالخطف الجنائي.

وأكد وكيلا الدفاع عن الموظفة الأردنية المشتكية، المحاميان فايز شنيكات وشاكر العبادي، عزمهما ملاحقة طاقم السفارة، الذي تم منع محاكمته لأسباب لها علاقة بالحصانة الدبلوماسية قضائيا، ولفتا، الى أنه "حتى لو منعت محاكمتهم لهذا السبب، فإن القانون الأردني يجيز ملاحقتهم حقوقيا، للضرر النفسي والمعنوي الذي ألحقوه بموكلتهما المشتكية".

وجاء في لائحة الشكوى، المقدمة لدى المدعي العام أبو زيد، أن المشتكية كانت تعمل إدارية في السفارة في عمان، منذ العام 1999، وانها بتاريخ 2011/7/6 وعند دخولها مقر السفارة الساعة الثامنة صباحا، تفاجأت برجال حرس السفارة يقتادونها عنوة إلى الطابق الرابع بالسفارة، علما أن هذا الطابق محظور دخوله بصورة مطلقة وصارمة على كافة الموظفين (العرب و"الإسرائيليين")، كونه مخصصا فقط لعمل جهاز رجال الاستخبارات (الموساد)، ثم بدأوا بصورة مخالفة للقانون، ولمبادئ حقوق الإنسان، بالتحقيق معها، وتهديدها بخطفها خارج الأردن إلى مركز الموساد في كيان العدو.

وافادت المشتكية، بحسب لائحة الدعوة، انه "مورس" عليها كافة أنواع الضغوط النفسية والمعنوية، وتم تهديدها بإلحاق الضرر بأهلها وأسرتها، والنيل منهم بأساليبهم الاستخبارية المؤذية والقاتلة، وكذلك تلفيق تهم إرهابية لها، إن هي لم تقدم لهم معلومات، وإقرارات بحق موظفة صهيونية سابقة، كانت تعمل في السفارة بعمان، واتهمت من قبل السفارة نفسها باختلاسات مالية كبيرة.

ووفق الشكوى، فإنه مورست على المشتكية ضغوطات وتجاوزات لانتزاع معلومات أو إقرارات بحق الموظفة الاسرائيلية السابقة والمتهمة.

وبحسب الشكوى فقد بقيت المشتكية رهن وقيد حجز الحرية من صباح يوم 2011/7/6 وحتى ما بعد منتصف الليل، حيث بقيت تعاني وطأة الخوف الشديد، والتهديدات والممارسات الشاذة، البعيدة كل البعد عن أبسط مفاهيم الدبلوماسية أو حتى الإنسانية، بل أنها ممارسات وأفعال إجرامية، يعاقب عليها القانون الأردني.

واستنادا إلى الشكوى، فإن المشتكية كانت تعتقد بصورة جازمة وقاطعة بجدية وحقيقة ما كانوا يتوعدونها ويهددونها به، وهذا ما جعلها تعيش حالة نفسية بالغة الصعوبة، لاسيما وأن المشتكى عليهم جميعا، يمثلون كيانا سياسيا، تعي قدراته وإمكاناته.

وتزيد لائحة الشكوى انه "إمعانا من المشتكى عليهم جميعا، بتجاوزهم على حقوق وحريات وخصوصيات المشتكية، واستغلالا لخوفها وانصياعها لتهديداتهم، فقد أرغموها على الاتصال مع أهلها ليسلموا جهاز الكمبيوتر الشخصي (اللاب توب) الخاص بها، لموظف أردني يعمل بالسفارة ، ثم أعادوه "معطوبا" بعد تفتيشه والإطلاع عليه، وعلى كل محتوياته ومخزوناته، وبصورة مخالفة للقانون.

وكان وكيلا الدفاع شنيكات والعبادي طالبا المدعي العام بأن يتحقق من صفات وحصانة المشتكى عليهم، فيما إذا كانوا يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية ام لا، كون المشتكية، وإن كانت بالسابق موظفة لديهم، فإن الغموض والمكتومية كانت هي السمة الغالبة داخل سفارة العدو، ما جعلها تجهل الوقوف بدقة على حقيقة صفاتهم الدبلوماسية.

والتمس وكيلا الدفاع من المدعي العام دعوة المشتكين والتحقيق معهم وتحديد مجازاتهم وفق احكام القانون.





ارجو الرد والتعليق على الموضوع

طائرة قطرية تنقل شحنة من العتاد الى مقاتلي المعارضة الليبية في مصراته

0 التعليقات

قالت مصادر على معرفة برحلة طائرة قطرية انها قامت بتوقف سريع في مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة الليبية السبت لتفريغ ذخيرة مرسلة الى المقاتلين المعارضين.

وأكد مسؤولون في مطار مصراتة هبوط طائرة قطرية في المطار لكنهم رفضوا كشف تفاصيل عن حمولتها.

وقال مصدر طالبا عدم كشف اسمه "افرغت الطائرة ست شاحنات صغيرة كانت محملة بالذخيرة وبعد دقائق اقلعت مغادرة مرة اخرى".

وأطلع مصدر اخر على صورة طائرة بعد وقت قصير من الاقلاع كتب عليها "قطر" في الجزء السفلي من جسمها.

ويشكو المعارضون الذين يسعون لحماية مصراتة والتقدم 200 كيلومتر الى طرابلس من نقص الاسلحة والذخائر التي يحتاجون اليها للتقدم بفاعلية نحو العاصمة.

وكانت فرنسا قد أسقطت من الجو في السابق أسلحة وذخائر للمعارضين في غرب ليبيا.

وقطر من أشد المؤيدين لليبيين الذين يسعون الى الاطاحة بمعمر القذافي من السلطة.

مصدر أميركي: قتلى طائرة أفغانستان من وحدة صفّت بن لادن

0 التعليقات

كشف مسؤول حكومي بواشنطن أن 22 جندياً أمريكياً من أصل 31 قضوا على متن المروحية التي سقطت في أفغانستان فجر السبت، ينتمون إلى القوات الخاصة، ومعظمهم من ذات الوحدة التي قامت بتنفيذ عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، لكنه شدد على أن القتلى لم يشاركوا شخصيا في العملية التي جرت بباكستان مطلع مايو/أيار الماضي.

وبحسب المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن الطائرة قد تكون سقطت بنيران مسلحين في إقليم واردوك المضطرب الواقع وسط شرقي أفغانستان.

من جانبها، أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة بقذيفة صاروخية، بينما قال محمد حضرة جنان، أحد المسؤولين المحليين في المحافظة، إن شيوخ القبائل في المنطقة أبلغوه بأن المروحية تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين في وادي "تانغي" خلال عودتها من عملية كانت تنفذها.

يشار إلى أن القوات الأمريكية الخاصة تقوم منذ فترة بتنفيذ غارات ليلية شبه يوميه على أهداف يعتقد أنها عائدة لمجموعات أفغانية مسلحة.

وكان مكتب الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، قد أعلن السبت، مقتل 38 جندياً، بينهم 31 من عناصر القوات الأمريكية الخاصة، في تحطم مروحية عسكرية تابعة للحلف شرقي أفغانستان، في واحد من أكبر الخسائر البشرية يمنى بها التحالف الدولي، تبنت حركة طالبان مسؤوليته.

وجاء في البيان الرئاسي أن المروحية تحطمت أثناء تحليقها في إقليم "واردوك"، وسط شرقي أفغانستان، وأن من بين القتلى سبعة من الجنود الأفغان.

ويعتبر الحادث، الذي تبنت حركة طالبان مسؤوليته، أكبر خسائر بشرية تتكبدها القوات الأمريكية بأفغانستان في يوم واحد.

وأكد جستين بروكوف، الناطق باسم قوات المساعدة الأمنية الدولية "إيساف"، التابعة للناتو، تحطم المروحية، مقراً بأن موقع الحادث يشهد نشاطاً للمسلحين، إلا أنه رفض الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وكان حلف الأطلسي قد أعلن في وقت سابق السبت، عن تحطم مروحية تابعة له شرقي أفغانستان، في ثان حادث من نوعه خلال أقل من أسبوعين، تزامناً مع مقتل جندي دولي بانفجار جنوبي البلاد.

وذكر الناتو أن قواته تقوم حالياً بعملية لاسترداد حطام المروحية، وبدء تحقيق للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تحطمها.

وحينها، لم يتطرق الحلف الأطلسي، في بيانه، إلى مصير الطاقم أو عدد من كانوا على متن المروحية أو طرازها.

ويأتي الحادث بعد أقل من أسبوعين من إسقاط المليشيات المسلحة لمروحية للناتو في إقليم "كونار."

وكانت حركة طالبان قد سارعت لتبني مسؤوليتها عن إسقاط المروحية، التي لم تشر التقارير إلى سقوط ضحايا في تحطمها.

وفي الأثناء، أعلنت قوات "إيساف" مقتل أحد أفرادها بانفجار بجنوب أفغانستان، ولم تكشف القوة الدولية عن تفاصيل سوى أن الجندي قتل بهجوم نفذ بعبوة ناسفة.

ومؤخراً، صعدت حركة طالبان من هجماتها ضد القوات الدولية التي أطاحت بها عن الحكم في أفغانستان أثناء غزو عسكري قادته أمريكا أواخر عام 2001.

وفاقت حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف القوات الدولية في أفغانستان خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، 35 قتيلاً، لتصل حصيلة قتلى هذا العام إلى ما يزيد على 311 قتيلاً، بخلاف القتلى الذين سقطوا في تحطم مروحية تابعة للحلف السبت.
http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين