صالح غادر المستشفى وموعد عودته لصنعاء غير واضح

0 التعليقات

أكدت مصادر في الرياض وصنعاء أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح غادر المستشفى العسكري الذي كان قد قصده للعلاج في يونيو/حزيران الماضي، بعد الانفجار الذي استهدفه بمسجد دار الرئاسة، غير أن التقارير لم تشر إلى عودة قريبة له إلى بلاده، إذ سيكون عليه "الرجوع إلى المستشفى بين الحين والآخر لإجراء فحوصات."

وقال الناطق باسم الخارجية السعودية، أسامة النقلي، إن موعد عودة صالح "غير واضح،" مشيراً إلى أنه سيبقى في الرياض بضيافة الحكومة السعودية بعد أن غادر المستشفى الأحد.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن صالح "غادر المستشفى العسكري بالرياض إلى مقر الضيافة الملكية السعودية بعد أن من الله سبحانه وتعالى على فخامته بالشفاء" وأضافت أن الأطباء سمحوا له "بمغادرة المستشفى للنقاهة على أن يعود إلى المستشفى بين الحين والآخر للمراجعة والمتابعة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة."

وعلى صعيد الانفجار الذي استهدف صالح نفسه، فقد نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن من وصفته بـ"مصدر أمني مسؤول" قوله إن "نتائج التحقيقات في جريمة استهداف الرئيس ستعلن بعد الانتهاء منها."

أكد المصدر أن التحقيقات "ما تزال جارية،" نافياً ما تناقلته وسائل الإعلام عن وجود قرار اتخذه صالح بـ"منع نشر أية معلومات عن نتائج التحقيقات حول هذه القضية،" مشدداً على أن جميع المتورطين في الهجوم سيقدمون إلى القضاء.

وترافق الإعلان عن خروج صالح من المستشفى مع تأكيد وزير الخارجية اليمني، أبو بكر القربي، على أن المبادرة الخليجية "ما تزال تمثل أرضية للحوار لإنهاء الأزمة الحالية في اليمن، ولما تمثله من أهداف أساسية محددة للحفاظ على أمن ووحدة واستقرار اليمن وخطوة عملية بدءاً بتشكيل حكومة ووصولا إلى انتخابات."

وحذر القربي، في تصريحٍ لصحيفة "26 سبتمبر" اليمنية الرسمية من أن عدم الوصول إلى توافق حول المبادرة الخليجية وجهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل الأزمة فإن ذلك "سيؤدي إلى تفجر الموقف،". مضيفاً: "لا يمكن أن يستمر هذا الموقف بهذه الطريقة إلى ما لانهاية ", وأن لا بديل إلا الحوار والاتفاق."

وشدد القربي على أن حل الأزمة الراهنة في اليمن يجب أن يكون سياسياً وسلمياً، ويجب أن يقود إلى التغيير المنشود.

يشار إلى أن المبادرة الخليجية التي ظلت لأسابيع مدار أخذ ورد بين السلطة اليمنية والمعارضة تنص على ضرورة تنحي صالح خلال 30 يوماً من توقيعها، وقد فشلت عدة محاولات لدفع صالح إلى توقيع المبادرة، غير أن الرئيس اليمني امتنع متذرعاً بعدة اعتبارات سياسية وقانونية.

دائرة الإفتاء: الحد الأدنى من صدقة الفطر 1.5 دينار عن كل شخص

0 التعليقات

حددت دائرة الإفتاء اليوم في بيان صحفي قيمة الواجب عن كل شخص من صدقة الفطر بـ (150) قرشاً كحد أدنى.

وفيما يلي نص بيان دائرة الافتاء


بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام؛ لما روى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنْ الْمُسْلِمِينَ".

وهي مظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية السمحة خاصة في شهر رمضان، شهر البر والخير والإحسان؛ لذلك اختصت زكاة الفطر عن زكاة الفرض بأنها تجب على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد ولديه فائض عن حوائجه الأصلية يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة وولد صغير وأب وأم فقيرين، وتجب عن الطفل الذي يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

ومقدارها صاع من طعام، والصاع يساوي: (2.5) كغم تقريباً، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده، ونحن في المملكة الأردنية الهاشمية القوت الغالب عندنا هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا، ولهذا فإن زكاة الفطرهي: (2.5) كغم من القمح عن كل شخص، ويجوز إخراج الرز، بل هو أنفع للفقراء وأيسر على من يدفع الزكاة، كما ويجوز إخراج قيمة الـ (2.5) كغم من الرز أو القمح نقداً.

وبعد السؤال عن سعر القمح تبين لنا أن متوسط سعر كيلو القمح ستون قرشاً، فيكون الواجب عن كل شخص (150) قرشاً كحد أدنى، ومن أراد الزيادة فله الأجر والثواب. والأفضل أن تُخرج ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد، ويجوز إخراجها خلال شهر رمضان المبارك.

ويجب الاهتمام بها فإنها زكاة النفس المسلمة؛ ولذا تجب عن الطفل الذي لا يجب عليه الصيام، وعلى المريض المعذور في الإفطار في رمضان، وهي زيادة على ذلك (طهرة للصائم من اللغو والرفث) روى ذلك أبو داود وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما. وبهذه الزكاة يستغني الفقراء عن الحاجة إلى الناس يوم العيد، فيجب على المسلم أن يخرجها بنفس طيبة، ويعطيها للفقير بلطف ومحبة.

ندعو الله تعالى أن يتقبل منا الطاعات، ويتجاوز عن السيئات، والله تعالى أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

جولات استفزازية صهيونية بالأقصى في ذكرى ما يسمى عيد "خراب الهيكل"

0 التعليقات

تجولت مجموعات يهودية متطرفة منذ صباح الاثنين في باحات المسجد الأقصى المبارك، في الوقت الذي اقتحمت فيه شرطة الاحتلال المسجد وأخرجت المعتكفين منه.

وتزامنت تلك الأحداث مع عيد ما يسمى بـ"خراب الهيكل"، وهو في اليهودية ذكرى خراب الهيكل المقدس التاسع آب، وهو يوم صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان المقدس (الهيكل الأول) على يد البابليين، وتدمير هيكل هيرودوس (الهيكل الثاني) على يد الرومان أيام القيصر الروماني فسباسيان.

وذكر عدد من حراس المسجد الأقصى لمركز القدس للدراسات أن هذه المجموعات تنفذ جولات استفزازية منتظمة في العديد من باحات الأقصى، فيما تحول شرطة الاحتلال المرافقة لهذه المجموعات بينها وبين المصلين الذين تأهبوا للتصدي لها.

وكانت قوة معززة من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة بجيش الاحتلال اقتحمت الليلة الماضية المسجد الأقصى بعد صلاة التراويح وللمرة الثالثة على التوالي، وأخرجت بالقوة المعتكفين من المصلين في المسجد القبلي المسقوف.

وأكد حراس المسجد على أن ذلك الأمر مخالف لأوامر شرطة الاحتلال والتي تقضي بمنع تواجد أي مسلم داخل المسجد الأقصى من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر.

وتسود باحات المسجد الأقصى حالياً أجواء متوترة ومشحونة بالغضب والاستياء في ظل تزايد أعداد المصلين الذين يتهمون شرطة الاحتلال باستفزاز مشاعر المسلمين وتجبرهم على مواجهات لتنفيذ مخططات مدروسة وخبيثة.

الطفيلة.. طفلة في الثالثة عشر من عمرها تقدم على شنق نفسها

0 التعليقات

أقدمت طفلة في الثانية عشر من عمرها أمس على شنق نفسها، حيث عثر عليها متوفاة في منزل ذويها، وتم تحويلها لمستشفى الأمير زيد في الطفيلة.

وأكد رئيس الطب الشرعي لإقليم الجنوب الدكتور أعوض الطراونة خلال تصريح خاص لـ"فيس بوك الاردن" بأن الادعاء العام في محافظة الطفيلة قام بتحويل جثة لفتاة تبلغ من العمر 13 عاما عثر عليها متوفاة في منزل ذويها إلى الطب الشرعي في الكرك.

وأضاف "الطراونة" أنه بعد تشريح الجثة تبين أن سبب الوفاة هو الاختناق برباط ضاغط حول العنق، فيما تم أخذ عينات من الجسم وإرسالها إلى مختبرات وزارة الصحة.

الكويت تستدعي سفيرها لدى سوريا للتشاور

0 التعليقات

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح يوم الاثنين ان الكويت استدعت سفيرها لدى سوريا مضيفا أن وزراء خارجية دول الخليج العربية سيجتمعون قريبا لمناقشة الوضع في سوريا.

وتابع للصحفيين في البرلمان أنه جرى استدعاء السفير للتشاور.

وجاء الاعلان الكويتي بعد أقل من يوم من استدعاء السعودية لسفيرها لدى دمشق وشجب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز استخدام سوريا للقوة لقمع الاحتجاجات المندلعة في سوريا منذ خمسة شهور.

الان تحميل شريط ادوات فيس بوك الاردن

1 التعليقات
لتحميل شريط الادوات فيس بوك الاردن من هنا

Get our toolbar!

اهداء الى اصحاب المواقع والمدونات التبادل الاعلاني

0 التعليقات
لصحاب المواقع والمدونات التبادل الاعلاني ما عليك سوى نسخ الشيفرة وضعها في اماكن بارزة في الموقع او المدونة


البدايةhttp://im9.gulfup.com/2011-08-08/1312797153201.gifالخير
http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين