إصابة 13 مواطنا بحادث سير في الكرك

0 التعليقات
إصابة 13 مواطنا بحادث سير في الكرك



























أصيب 13 مواطنا في حادث سير وقع مساء اليوم الجمعه لباص عمومي على مثلث الثنية في الكرك.

كوادر الدفاع المدني في محافظة الكرك قامت بنقل المصابين إلى مستشفى الامير علي العسكري ومستشفى الكرك الحكومي وتم تقديم الاسعافات اللازمة لهم .

واكد مدير دفاع مدني الكرك العقيد ياسين الرواشده ان الوضع العام للمصابين بين متوسطة وخفيفة.

القذافي اعتقل ولقطات تبين سحله وقتله بطلقة بالرأس بعد طلبه للرحمة

2 التعليقات
القذافي اعتقل ولقطات تبين سحله وقتله بطلقة بالرأس بعد طلبه للرحمة


سرعان ما نشرت في أرجاء العالم صور مروعة لمعمر القذافي ملطخا بالدماء يترنح ومقاتلون غاضبون يدفعونه بعد مقتله بالقرب من سرت مسقط رأسه، فيما وقال قائد في المجلس الانتقالي الليبي الجمعة ان الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي سيدفن وفقا للشعائر الاسلامية خلال 24 ساعة وان جثته بها طلقة واضحة في الرأس.

وقال القائد عبد السلام عليوة في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة القذافي في وحدة تبريد في سوق قديمة بالمدينة ان القذافي سيحصل على حقه كأي مسلم وان جثته ستغسل وتعامل باكرام. وتوقع دفن القذافي خلال 24 ساعة. وذكر انه لا يعرف حتى الان مكان الدفن.

قال قائد عسكري كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الجمعة إن أفرادا في قبيلة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي على اتصال بمجموعة من المقاتلين المناهضين له لمناقشة إمكانية توليهم مهمة دفنه.

وقال القائد عبد المجيد مليقطة لرويترز إنه إذا كان رجال القبيلة مستعدين للاعتراف بأن القذافي ينتسب إليهم فإن المقاتلين سيسلمون الجثة لأفراد في قبيلة القذاذفة ويحملونهم مسؤولية دفنها في موقع سري.

وأضاف مليقطة أنه إذا كان رجال القبيلة لا يرغبون في استلام الجثة فإن مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي سيدفنونها بأنفسهم في سرية مع جثث مسلحين في حاشيته قتلوا معه بالقرب من مسقط رأسه بمدينة سرت الخميس.

وأظهرت لقطات مصورة بثت على الانترنت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يتوسل طلبا للرحمة بعد القاء القبض عليه في مدينة سرت مسقط رأسه.
وصرخ القذافي بصوت عال، وهو مضرج في دمائه في شريط فيديو ردئ التصوير تم بثه على الانترنت 'ارحموني. ارحموني. ألا تعرفون معنى الرحمة؟'

كما أظهرت اللقطات المقاتلين المناهضين للقذافي يصيحون في فرحة 'الله أكبر'، بينما سمعت اصوات طقطقة بندقية الية.

والملابسات الدقيقة التي أحاطت بمقتله لا تزال غامضة إذ يجري تداول روايات متضاربة عن وفاته. ولكن تصوير ما قد يكون الساعات الاخيرة في حياة الزعيم الليبي المخلوع قدم بعض المؤشرات على ما حدث.

وتوضح لقطات فيديو صورها أحد المارة وسط حشد وأذيعت لاحقا على شاشات التلفزيون في أنحاء العالم أن القذافي كان لا يزال حيا عند القبض عليه قرب سرت وتظهر اللقطات القذافي وهو يجر من داخل صندوق سيارة ويجر على الأرض من شعره.

وصرخ البعض مطالبين بإبقائه حيا. ثم دوت أعيرة نارية. وابتعدت الكاميرا.

وقال مصدر كبير في المجلس الوطني الانتقالي لرويترز إن القذافي اعتقل حيا ثم ضربوه وقتلوه وهو ينقلونه. وأضاف المصدر أن القذافي ربما كان يقاوم.

وروى مسؤول اخر في المجلس الانتقالي طلب الا ينشر اسمه رواية اخرى لوفاة القذافي. وقال 'انهم (مقاتلي المجلس الانتقالي) ضربوه بشدة ثم قتلوه. هذه حرب'.

وأظهرت التسجيلات المصورة القذافي وهو يترنح جريحا لكنه كان مازال على قيد الحياة ويلوح بيده اثناء جره من شاحنة بواسطة حشد من جنود الحكومة الغاضبين الذين كانوا يوجهون اليه الضربات ويجذبونه من شعره.

ثم ظهر وهو يسقط على الارض يحيط به الحشد. وأعلن مسؤولو المجلس الوطني الانتقالي في وقت لاحق ان القذافي توفي متأثرا بجراحه بعد القبض عليه.

وهتف شخص من بين الحشد يطالب بالإبقاء على القذافي حيا وصرخ مقاتل آخر صرخة مخبول مدوية. ثم اختفى القذافي من المشهد وسمع دوي طلقات نارية.

وأظهر تصوير تلفزيوني آخر جثة هامدة على ما يبدو للقذافي توضع في سيارة إسعاف في سرت.

وقال مقاتل آخر محمول على أكتاف زملائه إنه شارك في القبض على القذافي وعرض مسدسا ذهبيا قال إنه أخذه من القذافي.

ونفى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجمعة أن تكون قواته تعمدت استهداف موكب العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، غير أنه-الحلف- أقر بأنه قصف الموكب.

وقال الحلف في بيان أصدره في نابولي حيث مقر عملياته في ليبيا 'لم يكن الحلف يعرف وقت تنفيذ الهجمة الجوية أن القذافي كان ضمن ركابه.. وكان تدخل الحلف، فحسب، لتخفيف حدة التهديد الذي يتعرض له المدنيون'.

وكان حلف تدخل في ليبيا في الحادي والثلاثين من آذار/مارس الماضي، وفق تفويض من الامم المتحدة للحيلولة دون استهداف المدنيين.

وأضاف البيان 'إن السياسة التي ينتهجها حلف الاطلسي تقضي بعدم استهداف أفراد..علمنا في وقت لاحق من مصادر عامة ومعلومات موثقة أن القذافي كان في الموكب وأن الغارة أسهمت في القبض عليه'.

وبعد وفاة القذافي وانهيار آخر معاقله في سرت الخميس، يعقد سفراء حلف شمال الأطلسي اجتماعا في بروكسل حاليا حيث من المتوقع إعلان انتهاء الحملة التي دامت قرابة السبعة أشهر.

كان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوج راسموسن، قال إن المنظمة الدفاعية ستنهي مهمتها في ليبيا قريبا، بعد أن 'انتهى عهد الحكم بالحديد والنار' بمقتل القذافي.

الى ذلك دعا مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة إلى فتح تحقيق كامل في موت الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في إفادة صحافية مقتضبة في جنيف 'طريقة موته غير واضحة. هناك حاجة لبدء تحقيق'.

وأشار كولفيل إلى صور متفرقة التقطتها هواتف محمولة وظهر فيها القذافي مصابا في أول الأمر ثم ميتا وسط مجموعة من المقاتلين المناهضين له بعد إلقاء القبض عليه في مسقط رأسه بمدينة سرت الخميس. وقال 'بشكل عام الصور مزعجة للغاية'.

وتحقق لجنة تحقيق دولية شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في عمليات قتل وتعذيب وجرائم أخرى ارتكبت في ليبيا.

وذكر كولفيل أنه يتوقع أن يبحث فريق التحقيق في ملابسات موت القذافي.

وقال لتلفزيون رويترز 'من المباديء الأساسية للقانون الدولي أنه يجب محاكمة الأشخاص المتهمين في جرائم خطيرة إن أمكن. الاعدام دون محاكمة غير قانوني بالمرة.. الأمر يختلف عن مقتل شخص خلال أعمال قتالية'.

وقال مسؤولون في الحكومة الليبية المؤقتة لرويترز اليوم الجمعة ان تحرير ليبيا سيعلن غدا السبت في مدينة بنغازي التي غالبا ما يشار اليها بصفتها مهد الثورة التي اطاحت بمعمر القذافي وليس في العاصمة طرابلس.

واضاف المسؤولون ان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل سيصدر الاعلان.

وقال مسؤول في المجلس 'القرار اتخذ... اعلان التحرير سيصدر في بنغازي وليس طرابلس'. واكد مسؤولون اخرون في المجلس القرار لرويترز.

ومن شأن اعلان التحرير أن يمثل خطوة رسمية لنقل السلطات المؤقتة من بنغازي العاصمة الثانية في الشرق إلى طرابلس العاصمة في الغرب.

وكان الاختيار بين بنغازي وطرابلس كمكان لصدور الاعلان محل جدل وتكهنات منذ مقتل القذافي امس الخميس.

ويقول بعض المحللين ان نزاعات اقليمية قديمة في البلاد التي لم يوحدها سوى الاستعمار الإيطالي في ثلاثينات القرن الماضي هي جزء من انقسامات معقدة بعضها قبلي وبعضها عرقي وغيرها من الممكن ان تعرقل العودة إلى الاستقرار.



طبيب رجح فرضية مقتله برشاش فيديو يظهر المعتصم القذافي يدخن سيجارة قبل موته يدحض رواية اعتقاله ميتاً

0 التعليقات

طبيب رجح فرضية مقتله برشاش 
فيديو يظهر المعتصم القذافي يدخن سيجارة قبل موته يدحض رواية اعتقاله ميتاً















أظهر فيديو، بث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لنجل القذافي المعتصم بالله قبل وفاته، وقد كان يدخن سيجارة.

وبدى المعتصم، الذي كان رهن الاعتقال، بصحة جيدة، وهادئاً، وقد جلس القرفصاء، وطلب منه أحد الثوار أن ينطق الشهادتين.

وتأتي هذه المشاهد الموثقة بالفيديو لتدحض فرضية اعتقاله ميتاً، وتؤكد مقتله برصاص الثوار.

وأظهرت صور، بثت لاحقاً، المعتصم وهو جثة هامدة وقد اخترقت عدة رصاصات جسده، أبرزها رصاصة ما بين الصدر والرقبة تركت جرحاً غائراً. وكان الطبيب الذي كشف عليه رجح فرضية مقتله برشاش.

ولا يزال مصير شقيقه سيف الإسلام مجهولاً، في ظل تضارب الأخبار المتأرجحة بين أسره بيد الثوار من جهة، وهروبه نحو الصحراء من جهة أخرى.




http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين