قصة حياة أوباما بالصور

0 التعليقات
قصة حياة أوباما بالصور

باراك محمد حسين أوباما

0 التعليقات



فوز باراك حسين أوباما في الإنتخابات الأولية سيعرضه لإنتقادات لاذعة وشرسة من طرف الجمهوريين الى درجة أن بعضهم بدأ يقول أن أمريكا مقبلة على إختيار "رئيس إرهابي" في البيت الأبيض في إشارة واضحة الى الإسلام و أصول أوباما باعتبار أن والده الكيني نشأ في بيئة مسلمة.
ومع أن أوباما صرح مرارا و تكرارا صرح أنه ملحد لا دين له مع إعترافه بأصول والده و بعلاقته بزوج أمه الأندونوسي الأصل، و أشار إلى أنه فعلا عاش في أندونيسيا في سن مبكرة (بين 6 و 10 سنوات) و درس لمدة عامين في مدرسة إسلامية بالإضافة إلى عامين في مدرسة كاثوليكية .

كثيرون في أمريكا يعتبرون هذه المحطات في تاريخ أوباما كنقطة سوداء في سجل الرجل .. و فيهم من يذهب بعيدا عندما يذكر الاسم الكامل للمرشح الديمقراطي (باراك حسين أوباما) .. و إسم "حسين" في أمريكا يقود مباشرة الى الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" الذي كانت له حكايات مع أمريكا إنتهت باعدام البطل .. أما "أوباما" فهو قريب من أسامة بن لادن قائد القاعدة و المطلوب رقم واحد في العالم من أمريكا التي تريد رأسه بأي ثمن حيا أو ميتا.

وفي نفس السياق لهذا الهجوم، بثت القناة التلفزيونية "فوكس نيوز" في وقت سابق تحقيقا عن حياة أوباما ذكرت فيه أن الرجل درس في "مدرسة" إسلامية، و أشارت إلى أن هذه المدارس كانت ممولة من طرف المملكة العربية السعودية، و تدرس الأفكار "الوهابية" التي تدعو الى كراهية كل ما هو أمريكي بحسب القناة.

وقبل أسابيع فقط تجرأ المنشط الإذاعي المحافظ بيل كينغهام وتحدث صراحة عن "باراك محمد حسين أوباما" مقحما كلمة "محمد" عمدا في الإشارة إلى الإسلام و النبي محمد، وقال: "ستكون صدمة كبيرة لو نجح باراك محمد حسين أوباما في الوصول إلى منصب الرئاسة في هذا البلد الذي يخوض حربا ضروسا على الإرهاب وأتساءل: هل باراك حسين أوباما يقدر حجم الخطر الذي يمثله المتشددين المسلمين "!

وذهبت الناقدة السياسية المحافظة "ديبي شليسال" التي كتبت مقالا نشر على موقعا الشخصي على شبكة الانترنات قالت فيه: أن أوباما مسلما وسيبقي دائما مسلما" و شككت في مسألة الدين الكاثوليكي لأوباما قائلة: "حتى وإن صرح أنه كاثوليكي، إلا أنه يبقى في نظر المسلمين كإنسان مسلم (بالنظر لأصل والده الكيني)، وأضافت: "هل الأمريكيون يريدون رئيسا من هذا النوع في هذه الظروف التي نخوض فيها حربا ضد الإسلام !!"

صحابة

0 التعليقات

صحابة


الصحابة مصطلح تاريخي اختلف في مصداقه فقیل انه من صحبوا رسول الله محمد بن عبد الله وآمنوا بدعوته. ‏والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة. ولقد رافق الصحابة رسول الله محمد بن عبد الله في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاة رسول الله محمد بن عبد الله قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهدالخلفاء الراشدين، وتفرق الصحابة في الأمصار لنشر تعاليم الإسلام والجهاد وفتح المدن والدول. وقاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.






الصحبة في اللغة

تعريف الصُّحْبَة: الصحبة في اللغة ‏ ‏ الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة، يقال ‏ ‏ صحبه يصحبه صحبة، وصحابة بالفتح وبالكسر ‏ ‏ عاشره ورافقه ولازمه، وفي حديث قيلة ‏ ‏ خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول الله - -، هذا مطلق الصحبة لغة
الصَّاحِب المرافق ومالك الشيء والقائم على الشيء، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي الصَّاحِبَة الزوجة، قال تعالى (وأنَّهُ تَعَإلى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً)
الصَّحَابِيّ:هو من عاش مع النبي صلى الله عليه وسلم وامن به ومنهم من ولد قبل بعثة الرسول ومنهم من ولد في حياة الرسول


الصحابة تاريخيا

الصحابة مصطلح تاريخي يطلق على من آمن بدعوة رسول الله محمد بن عبد الله في شبه الجزيرة العربية. والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة والمعاشرة. ولقد رافق الصحابة رسول الله محمد بن عبد الله في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعد بعضهم على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاته قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعفان وعلي رضي الله عنهم، وتلاهم صحابي أموي واحد هو معاوية بن أبي سفيان. وتفرق الصحابة في البلدان التي تم فتحها. وقاد الصحابة العديد من الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.


الصحابة في العقيدة الإسلامية


الصحابة لدى اهل السنة

هم الذين عرفوا من أحوال رسول الله محمد بن عبد الله ما جعلهم يهرعون إليه ويضعون مقاليدهم بين يديه ينغمسون في فيضه الذي بهر منهم الأبصار وأزال عنهم الأكدار، وصيرهم أهلاً لمجالسته ومحادثته ومرافقته ومخالطته، حتى آثروه على أنفسهم وأموالهم وأزواجهم وأولادهم، وبلغ من محبتهم له وإيثارهم الموت في سبيل دعوته للإسلام أن هان عليهم اقتحام المنية كراهة أن يجدوه في موقف مؤذ أوكربة يغض من قدره.
وإن الله ذكرهم فيما أنزل من الكتب فقال:(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) سورة الفتح آية 29.
وذكر القرآن {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ (14)} سورة الواقعة آية 10-14. ثم ذكر القرآن: في سورة الواقعة أيضا {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَأباً (37) لأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنْ الآخِرِينَ (40) }سورة الواقعةآية 35-40. ويتضح من الآيات السابقة، وما يجرى في فلكها، أن الصحابة درجات بعضها فوق بعض، فالسابقون الأولون الذين أسلموا وجوههم إلى الله، ولبوا مناديه إلى الإيمان، وكل من على سطح هذه المعمورة مخالف لهم هم كبار الصحابة الذين اصطنعهم سيدهم بنفسه، ورباهم تحت سمعه وبصره عبر ثلاث عشرة سنة قضاها رسول اللهمحمد بن عبد الله في مكة، وقال فيهم ورحى الحرب دائرة في بدر (اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض) في تاريخ الرسول والملوك للطبرى، تحقيق محمد أبوالفضل إبراهيم، ط دار المعارف، القاهرة 2 /477.
وقال أيضا (الله الله في أصحابي، فلوأن أحدكم تصدق بمثل أحد ذهباً ما ساوى مده ولا نصيفه)رواه البخارى في صحيحه.
يلي هؤلاء السابقين من المهاجرين،السابقون من الأنصار وهم الذين بايعوا رسول الله محمد بن عبد الله بيعة العقبة على أن يمنعوه من الأسود والأحمر، والإنس والجن. يقولالقرآن { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رضي الله عنهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)} سورة التوبة:100. وما سوى الصحابة الكبار طبقات بعضها أفضل من بعض، فالذين أنفقوا من قبل الفتح وقاتلوا أفضل من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا، يقول القرآن{وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} سورة الحديد:10. وواضح من الآية السابقة وما يشبهها أن الله قد جعل لأصحاب النبي محمد مقياساً تقاس به أقدارهم وميزانا توزن به منازلهم ومراتبهم، فالسابقون الأولون من المهاجرين هم الكبار الذين لا يسموإليهم غيرهم، ومن عداهم من الصحابة الكرام متفاوتون تبعاً لأعمالهم في نصرة الإسلام ،وجهادهم تحت ألويته وراياته، فأفضلهم الذين شهدوا بدراً ودافعوا عن النبي محمد ودينه فيها. ويليهم من شهد غزوة أحد و، وهكذا حتى غزوة تبوك.

ثوابت عن الصحابة

وهناك عدة ثوابت عند مذهب أهل السنة عن الصحابة، منها:
  • 1- الصحابة كلهم عدول، لا يجوز تجريحهم ولا تعديل البعض منهم دون البعض.
  • 2- الصحابة لم يذكرهم الله في كتابه إلا وأثنى عليهم وأجزل الأجر والمثوبة لهم، ولم يفرق بين فرد منهم وفرد ولا بين طائفة وطائفة.
وفيهم يقول النبي محمد  : (خيرالقرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم) (رواه البخارى في صحيحه 6 /75). {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100 إختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة‏، وفي مستحق اسم الصحبة‏، فقال بعضهم‏:‏


عدالة الصحابة

‏إتفق أهل السنة ‏على أن جميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا قليل وهذه الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن
ذكر القرآن ‏:‏(كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏) ‏واتفق المفسرون السنة على أن الآية واردة في أصحاب محمد ذكر القرآن :(وَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏) وذكر القرآن ‏:‏ (‏ مُحَمّدٌ رسول الله والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ رحماء بينهم ‏)
وفي نصوص الحديث الشاهدة بذلك كثرة ‏، منها:
حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏:‏ أن محمد قال -- ‏:‏(‏ الله، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه)

(ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة ‏، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏، إحسانا للظن بهم ‏،‏ ونظرا إلى ما تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة الشريعة ‏،‏ وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس.
ونقل ابن حجر عن الخطيب في ‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لولم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏، والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏، وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏، والمناصحة في الدين ‏، وقوة الإيمان واليقين ‏:‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم ‏)
‏فعلي أي حال قال ابن الصلاح ‏:‏
ثم قال ‏:(‏ هذا مذهب كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏ وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏:‏(‏ إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب محمد فاعلم أنه زنديق ‏)‏ذلك أن الرسول حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ‏، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم أولى ‏، وهم زنادقة)

إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن

اتفق الفقهاء السنة على تكفير من أنكر صحبة أبي بكر ‏للنبي محمد في الغار
‏واختلفوا في تكفير من لم تذكر صحبته بالقرآن (حيث لا يرد تكذيب آية من القرآن هنا) ممن أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين عند السنة، كعمر ‏،‏ وعثمان ‏،‏ وعلي فنصالشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا، وهومفهوم مذهب المالكية ‏، وهومقتضى قول الحنفية ‏، وقال الحنابلة ‏:‏ يكفر لتكذيبه ما صح عن محمد ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أوكلهم مكذب لمحمد.
عند المذهب السني سبُّ الصحابة أوواحد منهم فسق ومعصية وعلامة نفاق لقوله "لا تسبُّوا أصحابي..و"لقوله "سباب المسلم فسوق.." والصحابة هم خير من أسلم وآمن فسبُّهم أشنع وصاحبه أفسق، هذا إن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أوفي دينهم بأن يصف بعضهم ببخل‏ أوجبن أوقلة علم أوعدم الزهد ‏ونحوذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء، ولكنه يعزَّر على فسوقه.
إنما يكفر بتكفير جميع الصحابة أومن ثبت إحسانهم فضلا عن إيمانهم كالخلفاء الأربعة أوالعشرة المبشرين بالجنة أوأهل بدر أوأصحاب الشجرة من أهل بيعة الرضوان، وكل من نص النبي على فضله وإيمانه من المؤمنين لأن ذلك:
1-تكذيب لما نص عليه القرآن‏،والسنة‏.
2-ولأنه يلزم منه الطعن في صحته وصحة السنة حيث طعن في الذين نقلوهما إلينا فالقرآن منقول إلينا عن طريقهم وكذلك السنة.
وقد انتزع الأمام مالك حكم كفر من سبَّهم وأبغضهم من قول الله تعالى في آخر سورة الفتح "يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار" حيث قال فمن غاظه أمر الصحابة فهوكافر.

الصحابة في معتقد الشيعة

يرى الشيعة بأن لا أصل لكلمة صحابة في اللغة العربية وإنما هذا المصطلح اخترعته الدولة الأموية لصنع بديل مقدّس عن أهل البيت، ويرون أن المصطلح الصحيح هوالأصحاب وتشير القرائن إلى ذلك بعدم ورود هذا المصطلح في القرآن الكريم، والأصحاب: هم من صاحبوا الرسول النبي محمد في حياته وتذهب الكلمة في الذهن إلى الأصحاب الخيـّرين منهم.
فهم يرون أن هناك الأصحاب العدول وهم من أقروا للامام علي بالولاية والخلافة وهم يمثلون قلة من الصحابة من أمثال عمار بن ياسر وأبوذر الغفاري وسلمان الفارسيوالمقداد بن الأسود. روى الكليني عن حنان بن سدير عن أبيه عن أبي جعفر أنه قال: "كان الناس أهل ردة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) إلا ثلاثة فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الاسود وأبوذر الغفاري وسلمان الفارسي رحمة الله وبركاته عليهم واختلفوا في عددهم فمنهم من زاد عن هذا العدد.
والصحابة عند الشيعة ينقسمون لقسمين:
  • صحابة مسلمون لاعترافهم بإمامة أمير المؤمنين علي : كـعمار بن ياسر وأبوذر الغفاري وسلمان الفارسي وغيرهم.
  • صحابة مرتدون لأنهم ينكرون إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
والمقصود من الإرتداد هنا هو الارتداد عن الإيمان القوي الكامل، وليس الارتداد عن الإسلام أو الكفر.
ولا يعتقد الشيعة بعدالة كافة الصحابة أوأفضليتهم ويستشهدون ببعض الآيات في لومهم وذمهم في بعض الأحيان،[2] منها ﴿وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾«‌62‏:11» و﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ﴾«‌9‏:38» ومنها سورة التحریم وخاصة ﴿إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ﴾«‌66‏:4».[2] كما يحتجون أيضا بآيات وروايات تنص علي خفاء المنافقين بینهم[3]

عبد الله بن رواحة

0 التعليقات

عبد الله بن رواحة


عبد الله بن رواحة' 8 هـ) هو أبو محمد عبد الله بن رواحة بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي. صحابي كان يكتب فيالجاهلية ويقول الشعر، شهد العقبة نقيباً عن أهله، آخى النبي بينه وبين المقداد بن عمرو، شارك في غزوة بدر وكان أول من خرج للمبارزه مع اثنين من الأنصار لكن عتبة بن ربيعة ابى إلا أن يبكون النزال مع قريش فخرج حمزه ورفاقه علي وعبيده بن الحارث، وأرسله رسول الله بعد انتهائها إلى المدينة ليبشر المسلمين بالنصر، وشهد ما بعدها من المشاهد إلى أن استشهد في غزوة مؤتة. كان كثير التعبد لله فكان إذا لقي الرجل من أصحابه يقول له: تعال نؤمن ساعة.
أثنى عليه النبي فقال: «رحم الله عبد الله بن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة». وقال أيضا: «نعم الرجل عبد الله بن رواحة». وروي أنه أتى النبي وهو يخطب فسمعه يقول: اجلسوا. فجلس مكانه خارج المسجد حتى فرغ النبي من خطبته، فقال له: زادك الله حرصاً على طواعية الله وطواعية رسوله. وكان أول خارج إلى الغزو وآخر قافل منه.


شعره في النبي محمد

كان أحد الشعراء الثلاثة الذين تصدوا للمشركين ودافعوا عن رسول الله وعن الإسلام والمسلمين. ومن شعره في النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
أنت النبي ومن يحرم شفاعتهيوم الحساب فقد أزرى به القدر
فثبت الله ما آتاك من حسـنتثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا
فقال له النبي : «وأنت فثبتك الله يا بن رواحة»..
ومن أحسن ما مدح به النبي قول عبد الله بن رواحة:
لولم تكن فيه آيات مبينةكانت بديهته تنبيك بالخبر
وفي عمرة القضاء قال بين يدي النبي :
خلو بني الكفار عن سبيلهاليوم نضربكم على تأويله
ضرباً يزيل الهام عن مقيلهويذهل الخليل عن خليله
فقال له عمر بن الخطاب: «يا بن رواحة أفي حرم الله وبين يدي رسول الله؟». فقال النبي : «خل عنه ياعمر، فوالذي نفسي بيده لكلامه أشد عليهم من وقع النبال».
وفي سنة ثمان للهجرة أرسل رسول الله جيشاً لمواجهة الروم وأمّـر عليه زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة، فإن استشهدوا فليرتض المسلمون رجلاً فليجعلوه عليهم. ولما أرادوا الخروج بكى عبد الله، فقالوا: «ما يبكيك يا بن رواحة؟» فقال: «أما والله مابي حب الدنيا ولا صبابة إليها، ولكني سمعت رسول الله يقرأ (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً) فلست أدري كيف لي بالصدر بعد الورود؟» فقال المسلمون: «صحبكم الله وردكم إلينا صالحين ودفع عنكم»، فأجابهم عبد الله مبيناً تطلعه إلى الشهادة:
لكنني أسأل الرحمـن مغفرةوضربة ذات فرع يقذف الزبدا
أو طعنة بيدي حـران مجهزةبحربة تنفذ الأحشاء والكبدا
حتى يقولوا إذا مروا على جدثيأرشده الله من غاز وقد رشدا
ثم ساروا حتى بلغوا بادية الشام فعلموا بأن الروم مئتا ألف بينما جيش المسلمين ثلاثة آلاف. فأرادوا أن يتوقفوا ويرسلوا إلى رسول الله ليعلموه فشجعهم عبد الله بن رواحة على المضي إلى الجهاد. وسمعه زيد بن أرقم ذات ليلة يقول:
إذا أدنيتني وحملت رحليمسيرة أربع بعد الحســاء
فشأنك فانعمي وخلاك ذمولا أرجع إلى أهلي ورائـي
وجاء المؤمنون وغادرونيبأرض الشام مشهور الثّواء
فبكى زيد، فضربه عبد الله بالدرة وقال: «ماعليك يا لكع أن يرزقني الله الشهادة وترجع أنت». ولمادار القتال استشهد زيد وجعفر فحمل الراية عبد الله وهو يقول:
يا نفـس إلا تُقتَلي تموتيهـذا حياض الموت قد صليت
وما تمنيت فقد لقيتإن تفعلي فعلهما هديت
وإن تأخرت فقد شقـيـت
ثم قال: «يا نفس إلى أي شيء تتوقين؟ إلى فلانة -امرأته- فهي طالق وإلى فلان وفلان -غلمانه- فهم أحرار وإلى بستان له فهو لله ولرسوله». ثم قال:
يانفس مالك تكرهين الجنةأقسم بالله لتنزلنه
طائعة أو لتكرهنـهفطالما قد كنت مطمئنة
فاندفع يقاتل ببسالة لا مثيل لها، فطعن فاستقبل الدم بيده فدلك به وجهه وقال: «يا معشر المسلمين ذبوا عن لحم أخيكم»، وظل يقاتل حتى لقي ربه. وأخبر الوحي رسول الله بما حصل في الغزوة فحدث رسول الله الصحابة بذلك والمعركة ما زالت تدور. ولعبدالله بن رواحة ديوان شعر معظمه في الدفاع عن الإسلام وهجاء المشركين وحض النفس على التقوى والجهاد وطلب الشهادة

لمحاضرات عبد الحميد كشك

0 التعليقات



عبد الحميد كشك




تحميل mp3 تحميل real palyer
   وفاة أبي بكر (2)

تحميل mp3 تحميل real palyer
   وفاة أبي بكر (1)

تحميل mp3 تحميل real palyer
   ماذا يقول القذافي عن عمر بن الخطاب

تحميل mp3 تحميل real palyer
   المولد النبوي

تحميل mp3 تحميل real palyer
   طرائف كشك

تحميل mp3 تحميل real palyer
   العقيدة (2)

تحميل mp3 تحميل real palyer
   العقيدة (1)

تحميل mp3 تحميل real palyer
   الشهداء

تحميل mp3 تحميل real palyer
   مشاهد القيامة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   كيف ربى النبي أصحابه

تحميل mp3 تحميل real palyer
   قصة سيدنا أيوب

تحميل mp3 تحميل real palyer
   قصة ثوبان

تحميل mp3 تحميل real palyer
   عذاب القبر ونعيمه

تحميل mp3 تحميل real palyer
   سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

تحميل mp3 تحميل real palyer
   سلمان الفارسي

تحميل mp3 تحميل real palyer
   حكم الاستهزاء بدين الله

تحميل mp3 تحميل real palyer
   حفل تكريم آدم

تحميل mp3 تحميل real palyer
   جرير بن عبد الله

تحميل mp3 تحميل real palyer
   البشريات الأربع

تحميل mp3 تحميل real palyer
   إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام - الدروس المستفادة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   خطبة عيد الأضحى - أنواع الذبائح ومحاربة المسلمين لبعض

تحميل mp3 تحميل real palyer
   حجة الوداع - وفاة النبي عليه الصلاة والسلام

تحميل mp3 تحميل real palyer
   زينب و الحسين - مع آية ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ...)

تحميل mp3 تحميل real palyer
   رجال صالحين على فراش الموت - المسارعة إلى الخيرات - التقوى

تحميل mp3 تحميل real palyer
   زيارة المريض - الصلح مع الله - الشافعي

تحميل mp3 تحميل real palyer
   تحذير وخمس نواهي وأمر - البعد عن الظن - الأمانة وجزاء الخائنين

تحميل mp3 تحميل real palyer
   إياكم والظن ولا تجسسوا

تحميل mp3 تحميل real palyer
   ذكر الموت

تحميل mp3 تحميل real palyer
   البدن الصابر والزوجة المطيعة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   حكم من استهزأ بالدين

تحميل mp3 تحميل real palyer
   السحر

تحميل mp3 تحميل real palyer
   الرد على شبهات حول الإسلام

تحميل mp3 تحميل real palyer
   صور من حياة النبي عليه الصلاة والسلام - من أهوال القيامة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   القادسية - حقيقة الذكر

تحميل mp3 تحميل real palyer
   طاعة الله والرسول عليه الصلاة والسلام

تحميل mp3 تحميل real palyer
   أهمية فهم المسلم لدينه - الرد على منكري وجود الله والصلاة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   الكلمة - يؤتي بالعالم يوم القيامة

تحميل mp3 تحميل real palyer
   زيد بن الحارثة - رد على المستشرقين - التبني

تحميل mp3 تحميل real palyer
   سبعة يظلهم الله بظله - وفاة حمامة المسجد

تحميل mp3 تحميل real palyer
   زيد بن الحارثة - دروس الوفاء - تقوى الله

اختر الملفات التي تود إضافتها لحقيبتك ثم اضغط هنااختر الملفات التي تود إرسالها لصديق Real Palyer اختر ما ترغب في سماعه ثم انقر هنا
http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين