أردوغان: لا تطبيع مع (إسرائيل) من دون اعتذار ورفع الحصار عن غزة


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أن تطبيع علاقات تركيا مع (إسرائيل) "غير مطروح" طالما لم تقدم اعتذارا عن الهجوم على سفينة مافي مرمرة التركية "أسطول الحرية"، وترفع الحصار المفروض على قطاع غزة.



ولدى افتتاحه في اسطنبول اجتماعا للسفراء الفلسطينيين في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال رئيس الوزراء التركي "طالما لم تقدم (إسرائيل) اعتذارا لتركيا، ولم تدفع تعويضات لعائلات الضحايا وترفع الحصار عن غزة، فليس مطروحا تطبيع العلاقات معها".



واعتبر أردوغان أن (إسرائيل) أطلقت النار "من الخلف" على ناشطين عزل وارتكبت "مجزرة وحشية" خلال ذلك الهجوم الذي وقع في أيار (مايو) 2010 في عرض البحر، أثناء توجه السفينة ضمن "أسطول الحرية" لفك الحصار رمزيا عن قطاع غزة.



وكان الوزير الإسرائيلي للشؤون الاستراتيجية موشيه يعالون أكد الخميس أن بلاده ليست مستعدة لتقديم اعتذار إلى تركيا.



وقال يعالون "ليس هناك أي سبب في رأيي لتقديم أدنى اعتذار خصوصا إذا كان يعني أننا نتحمل مسؤولية" الهجوم، مكررا التأكيد أن (إسرائيل) ليست مستعدة "للإعراب عن أسفها لفقدان أرواح بشرية".



وبعد هجوم الكيان الصهيوني في المياه الدولية على السفينة التركية مافي مرمرة في 31 أيار (مايو) 2010 الذي أسفر عن استشهاد تسعة من الرعايا الأتراك بينما كانت السفينة تحاول كسر الحصار البحري الذي يفرضه كيان العدو على غزة، استدعت تركيا سفيرها في تل أبيب وأكدت أن العلاقات الثنائية لن تكون "كما كانت في السابق".



ومن المقرر أن تصدر الأمم المتحدة في المستقبل القريب تقريرا للجنة تحقيق حول هذه المأساة التي أدت إلى تراجع العلاقات إلى أدنى مستوياتها بين البلدين اللذين كانا حليفين استراتيجيين.



وانتقد أردوغان من جهة أخرى "تعنت" (إسرائيل) التي ترفض كما قال التقدم نحو حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وترفض رفع الحصار عن غزة.



وقال إن "المأساة التي تسببت في وقوعها إسرائيل في غزة لا يمكن تبريرها. وليس هناك أي حقيقة أخرى غير رؤية النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء يقتلون بطريقة وحشية".
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

http://im8.gulfup.com/2011-07-31/1312120773161.gif

جميع الحقوق محفوظة المساعد االعربي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين